طرح مشروعات تطوير “كيما” و”الدلتا للأسمدة” و”النصر للأسمدة” للشراكة

تعتزم الحكومة طرح مشروعات تطوير شركات الأسمدة الثلاث التابعة لوزارة قطاع الأعمال “مصر لصناعة الكيماويات – كيما”، و”الدلتا للأسمدة”، و”النصر للأسمدة” للشراكة مع القطاع الخاص، وفقًا لما قالته مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر، أن الطرح بغرض توفير العملة الصعبة للاستثمارات اللازمة لتطوير المشاريع التابعة لتلك الشركات من قبل شركات متخصصة فى هذا المجال.

وتابعت المصادر: “الشركات التى سيتم الترسية عليها للشراكة بمشروعات التطوير ستحصل على حصة فى المشروعات محل التطوير فقط”.

وقدرت المصادر الفجوة التمويلية اللازمة لإنشاء مشروع وحدة حامض النتريك الخاصة بشركة “كيما” بنحو 70 مليون دولار، وستلجأ الحكومة إلى طرح المشروع لتغطية جزء من تكلفته الاستثمارية.

وقالت المصادر، إنه تم الانتهاء من الدراسات المالية والفنية المتعلقة بتنفيذ تطوير شامل بمصانع شركة الدلتا للأسمدة سواء النترات أو اليوريا والأمونيا، تمهيدًا للطرح على مستثمر استراتيجى بغرض توفير التمويل اللازم لعملية التطوير.

وأضافت المصادر، أن الحكومة تستهدف إتمام عملية طرح مشروعات تطوير الشركات الثلاث بحلول الربع الأول من عام 2025، خاصة أن التقديرات تشير إلى أن تطوير مصانع النصر للأسمدة يحتاج إلى 500 مليون دولار لإتمام عملية التطوير وبدء إنتاج الأمونيا، وهو ما يتطلب عقد شراكات مع القطاع الخاص لتدبير التمويل بالعملة الأجنبية.

وتعمل وزارة قطاع الأعمال العام وفقًا لخطة خاصة للشراكة مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية من أجل تعميق التصنيع المحلى وخفض فاتورة الاستيراد والعمل على زيادة الصادرات من أجل توفير العملة الأجنبية، وتعظيم الإنتاج المحلى وجذب الاستثمارات الأجنبية.

شاهد أيضاً

ناصف ساويرس يبيع وحدة أو سي آي للميثانول مقابل ملياري دولار لشركة ميثانيكس

\ وافقت مجموعة أو سي آي الهولندية للأسمدة النيتروجينية، المدرجة في بورصة أمستردام بقيادة رجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *