مصر ترفع وارداتها من الغاز الإسرائيلي 20% بدءاً من أكتوبر

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 20%، اعتباراً من أكتوبر المقبل لتصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، مما قد يساعد القاهرة على الحد من وارداتها من الغاز المسال خلال فترة الشتاء، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق”، شرط عدم الكشف عن اسمه.

واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي زادت 18% بدءاً من الشهر الجاري، لتبلغ ما يقارب مليار قدم مكعب يومياً حالياً، مقارنة مع 850 مليون قدم مكعب يومياً في يوليو الماضي.

أرست مصر في وقت سابق من هذا الشهر مناقصة طرحتها في الآونة الأخيرة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب في الشتاء، وذلك بعد تراجع حاد في الإنتاج المحلي من الغاز.

أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان عادت لتصبح مستورداً صافياً للغاز الطبيعي هذا العام، واشترت منذ بداية السنة أكثر من 50 شحنة وتخلت عن خططها لتصبح مصدّراً دائماً موثوقاً إلى أوروبا.المسؤول الحكومي أضاف لـ”الشرق” أن “كميات الغاز الإسرائيلي إلى مصر ستصل لنحو 1.2 مليار قدم مكعب يومياً بدءاً من أكتوبر. بالتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة من حقول الغاز فيها”.
تحاول مصر زيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف، بعدما شهدت ارتفاعاً كبيراً في الطلب وسط نقص في إنتاج الغاز، ما دفعها إلى اللجوء لبرامج تخفيف الأحمال.
تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب. وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً.
بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة “نوبل إنرجي” -التي استحوذت عليها “شيفرون” في 2020- و”ديليك دريلينج”، وشركة “دولفينوس القابضة” المصرية.

شاهد أيضاً

رئيس القابضة للغازات الطبيعية يتفقد عدداً من مواقع العمل فى توصيل الغاز الطبيعى

استمرارًا لتنفيذ خطة شركة إيجاس في مجال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، قام المهندس/ يس محمد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *