باستثمارات 900 مليون جنيه.. مشروع عالمى لإنتاج الأمونيا الخضراء فى دمياط

تعتزم مصر، بالشراكة مع شركات عالمية، إنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين، فى محافظة دمياط، باستثمارات تتجاوز 900 مليون دولار، وفق وزارة البترول.

وأكد كريم بدوى وزير البترول، أن الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، مضيفا أنها جادة فى التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها.

وأوضح بدوي، أن وزارة البترول تعمل فى هذا الصدد على دعم الإسراع بإجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجارية بالشراكة بين قطاع البترول وشركات عالمية رائدة، وتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال محلياً لجذب المزيد من الاستثمارات.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً من رؤساء وممثلى شركات جون كوكريل، وسكاتك، وشلمبرجيه، وتكنيب وريلى؛ لاستعراض سبل التعاون مع قطاع البترول فى تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين، المزمع إقامته فى دمياط.

ورحب الوزير بدخول شركة جون كوكريل العالمية فى شراكة مع “سكاتك” والشركات المشاركة فى تنفيذ المشروع.

ولفت إلى أن هناك فرص هامة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، مضبفا أن العمل جار حالياً على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الاستراتيجية المهمة.

ومن جانبهم، أعرب ممثلوا الشركات العالمية عن تطلعهم لتنفيذ العديد من المشروعات الهامة فى هذا المجال بمصر، والاستفادة من الامكانات الهائلة التى تتمتع بها.

ويشار إلى أن مشروع الأمونيا الخضراء من المقرر إقامته فى محافظة دمياط، باستخدام تسهيلات شركة موبكو وتكلفة استثمارية تتجاوز 900 مليون دولار، وسيضم إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح.

شاهد أيضاً

تأسيس “الإسكندرية لسلاسل الإمداد” لتأمين أحتياجيات شركات البتروكيماويات من غاز الإيثان

ذكر بيان صدر اليوم أنه تم عقد الجمعية العامة التأسيسية لشركة ” الإسكندرية لسلاسل الإمداد” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *