4 شركات تتنافس على تطوير وإعادة تأهيل “الدلتا للأسمدة” المصرية

 

تتنافس 4 شركات مصرية وعربية على إعادة إحياء وتطوير “الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية” المصرية بعد توقفها عن العمل، وذلك بقيمة أولية تصل إلى 450 مليون دولار، بحسب 3 مسؤولين حكوميين تحدثوا لـ”الشرق” بشرط عدم نشر أسمائهم.

الشركات التي أبدت رغبتها في عملية إعادة تأهيل وتطوير “الدلتا للأسمدة” هي: “أبوقير للأسمدة”، و”مصر لإنتاج الأسمدة” (موبكو)، و”المصرية القابضة للبتروكيماويات”، وشركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

تأسست شركة “الدلتا للأسمدة” عام 1998، وهي مملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية، ومتوقفة عن العمل منذ نحو 4 أعوام، ما كبدها خسائر بقيمة 309 ملايين جنيه (6.3 مليون دولار) في العام المالي 2022-2023 الذي انتهى في يونيو 2023، وفق بيانات رسمية.

أحد الأشخاص الذين تحدثوا مع “الشرق” قال إن “القيمة المبدئية لعملية إعادة تطوير الشركة ستكون في حدود 450 مليون دولار، وسيتم تحديدها بعد انتهاء عملية التقييم الحالية”، مضيفاً أن “عملية إعادة التأهيل ستتم من خلال زيادة رأس المال بالقيمة العادلة”. وذكر أن “إرساء التعاقد مع إحدى الشركات سيكون في الربع الأول من 2025”.

تعمل شركة “بيكر تيلي للاستشارات المالية” على الانتهاء من إعداد القيمة العادلة لعملية إعادة التأهيل والتطوير لمصانع “الدلتا للأسمدة” خلال أسبوعين، كما تم تعيين بنك الاستثمار “الأهلي فاروس” للترويج لعملية إعادة التطوير لدى المستثمرين أو التحالفات المشاركة.

شاهد أيضاً

“أبو قير للأسمدة” تدرس إعادة تأهيل مصانع “الدلتا للأسمدة”

قرر مجلس إدارة شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية”، دراسة الاستثمار في مشروع إعادة تأهيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *