الاتحاد الأوروبي يعتزم خفض واردات الغاز الروسي بنسبة 80% هذا العام

يرسم الاتحاد الأوروبي مسارًا لإنهاء اعتماد الاتحاد على الغاز الروسي، مما قد يؤدي إلى خفض وارداته من موسكو بنسبة 80% تقريبًا هذا العام، وفقًا لمسؤولين على دراية بالموضوع.

تراجع المفوضية الأوروبية استراتيجيتها في مجال الطاقة بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين أوكرانيا، في محاولة للحد من نفوذ الكرملين.

 

وقال أحد المسؤولين إنَّ الخطة، التي سيتم تقديمها اليوم الثلاثاء، ستقترح خطوات مثل الاستفادة من إمدادات الغاز الجديدة وزيادة كفاءة الطاقة بالفعل هذا العام، وتهدف إلى تحقيق الاستقلال عن أكبر مورّد للوقود الأحفوري في المنطقة قبل فترة طويلة من عام 2030، في وقت أقرب من التوقُّعات السابقة.

 

لكن من أجل أن تحظى الخطة بفرصة للنجاح؛ ستحتاج إلى إجراءات من جانب الدول الأعضاء، والتي لم يكن العديد منها في وضع الراحة الفعلية للاستثمار المطلوب في خطط اللجنة لانتقال الطاقة، وتكافح الآن لاحتواء التأثير السياسي لارتفاع تكاليف الطاقة.

 

وقال فرانس تيمرمانز رئيس المفوضية المناخ في الاتحاد الأوروبي، أمام البرلمان الأوروبي مساء الإثنين: “أعتقد أنَّنا غداً سنتمكّن من تقديم خطة ستقلل بشكل كبير من اعتمادنا على الغاز الروسي بالفعل هذا العام، وفي غضون سنوات ستجعلنا مستقلين عن استيراد الغاز الروسي. أعتقد أنَّ هذا ممكن. الأمر ليس سهل، لكنَّه ممكن”.

 

 

شاهد أيضاً

هبوط واردات مصر من الغاز الإسرائيلي 26% منذ مطلع يونيو

هبطت واردات مصر من الغاز الطبيعي المسال الإسرائيلي، بداية من الشهر الجاري بنسبة 26% لتبلغ ما يقارب 850 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *