البترول : ارتفاع سعر الصرف يرفع فاتورة الاستيراد الشهرية بنحو 15%

صرحت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، أن ارتفاع سعر الفائدة وما تلاه من تحرك على مستوى أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه، سترفع فاتورة استيراد المنتجات البترولية من الخارج بنحو 15% حال ثبات سعر الصرف عند معدلاته الحالية، ومن ثم ارتفاع أسعار الوقود خلال الفترة من أبريل حتى نهاية يونيو.
وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب.
أضافت المصادر أن سعر برميل خام برنت ارتفاع صباح اليوم بنحو 4.25%ظن حيث وصل لـ 112.54 دولارًا للبرميل، ما يعني أن فاتورة الاستيراد ستواصل زيادتها بمعدل أعلى من المقدر في موازنة العام المالي الجاري 2020/2021، حيث قدر سعر برميل النفط بالموازنة عند 62 دولارًا للبرميل.

أشارت إلى أن فاتورة استيراد المنتجات البترولية من الخارج كانت تتراوح بين 770 و 790 مليون دولار شهريًا قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، لكن حاليًا، ومع ارتفاع سعر الصرف وزيادة سعر برميل خام برنت، فمن المتوقع أن تتضاعف الفاتورة الشهرية للوقود خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري.

 

شاهد أيضاً

“إنرجين” تتخارج من مصر للاستثمار في إسرائيل والمغرب

تتخارج شركة “إنرجين” (Energean) من مشاريعها في مصر وإيطاليا وكرواتيا لصالح “كارلايل إنترناشيونال إنرجي بارتنرز” الأميركية بهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *