مسؤول حكومى يرجح التزام مصر بتصدير الغاز إلى لبنان رغم إفلاسه

 

قال  مسؤول حكومى بارز أن توصيل الغاز المصرى إلى لبنان لن يتأثر على الأرجح بإعلان الحكومة اللبنانية “إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي”

وأضاف المسؤول أنه رغم الأبعاد المالية والتجارية لتصدير الغاز المصرى إلى لبنان فإن القرار ” سياسى” وياتى فى إطار حرص مصر على مساعدة لبنان للخروج من ازمته الحالية حسب قوله.

وكان  سعادة الشامي نائب رئيس الحكومة اللبنانية قد أعلن امس “إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي”، وقال إنه سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وقال “سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين، ولا توجد نسبة مئوية محددة، للأسف الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان، ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود،

كان  المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية قد أعلن  فى فبراير الماضى ، أنه سيتم تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان من خلال خط الغاز العربي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف أن العمل يجري حالياً مع الحكومة اللبنانية لعودة تصدير الغاز الطبيعي من خلال خط الغاز العربى مرة أخرى، وأن هناك مستويات متعددة من التحديات في هذا الشأن مثل التحديات الفنية والتقنية في بعض مواقع خط الأنابيب نظراً لعدم استخدامه لفترة طويلة ويتم العمل على حلها حالياً وسيتم الانتهاء منها خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وذكر الملا أن الفترة الماضية شهدت عدة اجتماعات واتفاقات على شروط التعاقدات بين كافة الأطراف المشاركة في عملية التصدير، وتم التوافق على شروط متوازنة لكافة الأطراف.

 

وأشار إلى أن البنك الدولي سيتولى تمويل عمليات التوريد لضمان الاستمرارية، وأن هناك توافقا سياسيا كبيرا للإسراع بالتنفيذ ومواجهة التحديات، مضيفاً أن هناك تقدما كبيرا في هذه الجهود ودعم الأشقاء في لبنان وتوريد الغاز لهم خلال الأسابيع القليلة القادمة

 

 

 

.

شاهد أيضاً

مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي 8% السنة المقبلة

تستهدف الحكومة المصرية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنحو 8% خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، ليبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *