بلومبرج: أبو ظبي السيادي يتجه للاستحواذ على الحصة الكاملة لبنك الاستثمار في أبو قير للأسمدة

أفادت وكالة بلومبرج الاقتصادية بأن بنك الاستثمار القومي في مصر يتجه لبيع كامل حصته في  شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية إلى القابضة ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، وفقا لمصادر مطلعة على الصفقة.

وأشارت المصادر، في تصريحاتها، لـ بلومبرج، إلى أن الاتفاق المبدئي يشمل كامل حصة البنك، المملوك للحكومة المصرية، التي تبلغ نحو 21.5% من أسهم شركة أبوقير للأسمدة المدرجة في البورصة المصرية، ولم تكشف المصادر قيمة الصفقة.

 

وكانت جهات حكومية قد باعت 10% من الشركة في نهاية العام الماضي مقابل 2.2 مليار جنيه، وتبلغ حصة المؤسسات الحكومية في شركة الأسمدة المدرجة في البورصة المصرية أكثر من 70%، بينها 21.5% مملوكة لبنك الاستثمار القومي.

 

وارتفعت أرباح  شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2021، بنسبة 115% علي أساس سنوي، محققة صافي ربح بلغ 3.2 مليار جنيه مقابل 1.49 مليار جنيه ربح خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وتبلغ القيمة السوقية  شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية نحو 23 مليار جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 1.892 مليار جنيه موزع على 1.261 مليار سهم، بقيمة اسمية 1.5 جنيه للسهم.

 

وكان بنك الاستثمار القومي قد باع 3.36% من حصته ضمن طرح أجرته الحكومة نهاية العام الماضي، لتتراجع حصته في الشركة من 24.8 % إلى 21.5%.

 

 

شاهد أيضاً

إنتاج “ميثانيكس” فى مصر يرتفع 315% بعد عودة المصنع لطاقته الكاملة

ارتفع إنتاج شركة “ميثانيكس” الكندية من الميثانول فى مصر إلى 166 ألف طن خلال الربع الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *