خطط إيطاليا للتخلي عن الغاز الروسي تقود دراغي إلى أفريقيا

يسعى رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إلى إنجاز مجموعة كبيرة من صفقات الغاز الطبيعي في القارة الأفريقية، في محاولة لقطع علاقات بلاده مع روسيا في مجال الطاقة.

من المقرر أن يسافر دراغي إلى وسط وجنوب أفريقيا الأسبوع المقبل، بهدف الحصول على مزيدٍ من الإمدادات، بعد إبرام إيطاليا اتفاقات شراء الغاز من الجزائر ومصر. ربما تثير جولته المرتقبة بعض مشاعر الغضب، حيث يتنافس الشركاء الأوروبيون على إيجاد بديل لواردات الطاقة القادمة من روسيا، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

قالت مصادر مطلعة على الأمر، طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لخصوصية المعلومات، إن الصفقات المحتملة في جمهورية الكونغو وأنغولا، قد توفر لإيطاليا إمدادات سنوية إضافية بواقع 5 مليارات متر مكعب و1.5 مليار متر مكعب على التوالي. ومع إضافة هذه الكميات إلى حجم الإمدادات الإضافية من الجزائر، يمكن لإيطاليا استبدال أكثر من نصف كمية الطاقة التي تحصل عليها من روسيا، في وقت مبكر من العام المقبل.

 

قالت المصادر إن المحادثات مستمرة، وربما تتغير تفاصيل أي اتفاقات.

تحصل إيطاليا حالياً على نحو 40% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، وقد سعى دراغي مع عملاقة الطاقة المحلية، شركة “إيني” (Eni)، إلى إيجاد مصادر بديلة بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا في فبراير. وتعد قارة أفريقيا خياراً جذاباً، نظراً إلى تواجد “إيني” في أكثر من 12 دولة أفريقية.

شاهد أيضاً

لتعزيز العلاقات الدبلوماسية.. إسرائيل توافق على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي

وافقت إسرائيل اليوم الأربعاء، على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، وقال شركاؤها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *