English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
«SMW GOLD» الروسية تتنازل عن التحكيم الدولى ضد الحكومة
28. July 2020
 
تنازلت شركة SMW GOLD الروسية عن قضية التحكيم الدولى ضد الحكومة المصرية، ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية.
 
وشركة SMW الروسية كانت واحدة من ضمن الكيانات الفائزة بالمزايدة العالمية للبحث والتنقيب عن الذهب عام 2006، وفازت بامتيازين، («الفواخير» و«أم بلد»)، لكنها لم تلتزم باستكمال الاستثمارات فى فترات البحث المتفق عليها باتفاقيتها الموقعة مع هيئة الثروة المعدنية حينها، كما أنها قدمت خطابات ضمان مكشوفة للهيئة.
 
وفى المقابل حملت الشركة «الهيئة» مسئولية تأخرها فى تنفيذ عملياتها وإستثماراتها فى مصر، وقامت بعد ذلك باللجوء للتحكيم الدولى عام 2013 مطالبة بالتعويض.
 
وكشف مسئول بارز فى هيئة الثروة المعدنية أن شركة ألايد الاسترالية العاملة بمجال التنقيب عن الذهب فى إفريقيا وعدد من الدول الأخرى، قامت مؤخرا بالاستحواذ على حصة حاكمة فى شركة ٍSMW الروسية فى مصر.
 
وتابع :عقب الاستحواذ تفاوضت شركة SMW الروسية مع الحكومة المصرية مجدداً، وتم الاتفاق على تقديم خطاب ضمان بقيمة 5 ملايين دولار لهيئة الثروة المعدنية تنفيذا لاتفاقية حق الامتياز فى منطقة الفواخير.
 
ولفت المسئول إلى أنه بخلاف خطاب الضمان قدمت SMW خطة استثمارية بقيمة 8.5 مليون دولار لتنفيذ برنامج للاستكشاف، بهدف تحقيق كشف تجارى حقيقى فى منطقة الفواخير، وتم اعتماد الخطة من قبل هيئة الثروة المعدنية.
 
وصدر خطاب  عن مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، ينص على قرار إنهاء إجراءات التحكيم بناء على الطلب المقدم من الشركة الشاكية.