English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
رضا الشعار رئيس مجلس إدارة شركة "أكسيس باور" فى حوار خاص: 200 مليون دولار استثمارات فى قطاع الطاقة المتجددة..ونس
08. May 2016
مشاهدات : (541)

قال رضا الشعار، رئيس مجلس إدارة شركة "أكسيس باور"، إن مصر تستحوذ علي نسبة كبيرة من مشروعات المحفظة الاستثمارية للطاقة المتجددة والتي من المتوقع أن تصل قيمتها لحوالي 200 مليون دولار وتشمل أصولا بقيمة 60 مليون دولار.  

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بتدبير التمويل من خلال قروض طويلة الأمد من البنوك والهيئات الدولية والمحلية لإقامة مشروعين للطاقة المتحددة فى برنامج تعريفة التغذية (Feed-in-Tariff) والتي تعد مجزية للشركة.

وأعرب الشعار فى حوار خاص عن أمل الشركة بأن يكون تلك المشروعات "حجر تأسسيس" وبداية للتوسع للعمل بمجال الطاقة المتجددة مستقبلاَ، حيث إن الشركة تسعي لإنتاج 300 ميجاوات من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2017.

 

ما المشاريع التى تعتزم الشركة إقامتها فى مصر؟

وقعنا الشهر الماضى مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير مشروع للطاقة النظيفة بطاقة إجمالية تبلغ 65 ميجاوات. وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم "إكسيس" بتطوير محطة للطاقة الشمسية فى أسوان بطاقة 65 ميجاوات، وتتباحث الشركة حالياً مع الوزارة لتطوير مشروع آخر لتوليد الطاقة بالرياح فى منطقة الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات.

وما التكلفة الاستثمارية لهذه المشاريع وكيف سيتم تدبيرها؟

التكلفة التقديرية للمشروعين تبلغ 200 مليون دولار ، باستطاعة إجمالية تبلغ 115 ميجاوات، وفتحت الشركة مفاوضات مع 5 بنوك مصرية، منها التجارى الدولى، والأهلى، لتمويل 20 –25% من تكلفة محطتى الطاقة الشمسية والرياح بإجمالى تكلفة 140 مليون دولار، ووفقاً لهذه النسب تتراوح قيمة التمويل محل التفاوض بين 28 و35 مليون دولار.

هل ستكتفون بالتمويل من بنوك محلية؟

فتحنا بالتوازى مفاوضات تمويل مع عدة مؤسسات دولية، أبرزها: مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لتدبير حصة من إجمالى القروض المستهدفة، بنسبة تتراوح بين 70 و%80 من التكلفة الاستثمارية، مقابل 20 و%30 تمويلًا ذاتيًا.

هل تكتفون بهذه المشاريع فى مصر فى مجال الطاقة المتجددة؟

نحن نعتبرهما "حجر تأسسيس" وبداية للتوسع للعمل بمجال الطاقة المتجددة مستقبلاَ، حيث إن الشركة تسعي لانتاج 300 ميجاوات من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2017 باستثمارات تصل إلى 600 مليون دولار.

متى يتوقع أن تبدأ "أكسيس باور" العمل بهذه المحطات؟

من المنتظر أن يبدأ العمل عليهما فى عام 2016 علما بأن مذكرة التفاهم التى وقعناها مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تتضمن موافقة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تأجير الأرض التى سيُقام عليها مشروع الطاقة الشمسية على المدى البعيد.

هل تعتزمون ضخ استثمارات فى صناعات متربطة بمحطات الطاقة المتجددة؟

دور الشركة اليوم يقتصر علي التطوير والتشغيل ولا يوجد لها اي نشاط في تصنيع مكونات الطاقة المتجددة والالواح الشمسية وتتم الاستعانة بهيئات التصنيع الموجودة في كل بلد نعمل فيه. 

 أين تتركز أسواق أكسيس باور؟

الشركة تعمل في 17 دولة أفريقية تمتد من أوغندا وراوندا وتنزانيا بالإضافة إلي مجموعة من دول غرب افريقيا مثل غانا وبنين وبوركينا فاسو ولديها 600 ميجاوات تحت التطوير من خلال شركة أكسيس إنفرا أفريكا" التى نساهم فيها مع شركة أيرين العالمية فى مجال الطاقة المتجددة.

وما هدف هذه الشركة ؟

تخطط هذه الشركة لإقامة محطات طاقة متجددة، باستثمارات قدرها 500 مليون دولار فى أفريقيا.

هل تعتزمون الاستثمار فى مجال الطاقة التقليدية فى مصر؟

للشركة أعمال في جميع أنواع الطاقة، ولكن في الوقت الحالي يوجد ميول أكبر للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة والتي تستحوذ علي 80% من محفظة الشركة الاستثمارية مقارنة 20% للاستثمار بمشروعات الطاقات التقليدية، ولكننا لا نخطط حاليا في الدخول في مشروعات طاقة تقليدية في مصر في الوقت الحالي، متوقعاً أن يتم النظر في ذلك مستقبلاً.

كيف ترى مستقبل سوق الطاقة المتجددة فى مصر؟

واعد للغاية، فنحن منأوائل الشركات المسجّلة فى برنامج تعريفة التغذية(Feed-in-Tariff) والتى تهدف من خلالها الحكومة المصرية لتوليد 4,300 ميجاوات من الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة بما يرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة المولدة بحلول عام 2020.