English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان ٢
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
لبنان تنتظر وصول الغاز المصري بعد ليلة من الظلام
10. October 2021
 
طمأن وزير الطاقة والمياه في لبنان، وليد فياض، الشعب اللبناني، بشأن عودة التيار الكهربائي، مؤكدا أنه سيعود اليوم إلى طبيعته بعد الانقطاع الذي جرى مساء أمس، وأغرق البلاد في ظلام دامس.
أعلن فياض، في بيان اليوم الأحد، أن الشبكة عادت إلى عملها الطبيعي، وفقا لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني، وتم ربط عدة معامل محركات على الشبكة، على أن يعود التيار إلى جميع الأراضي اللبنانية خلال ساعة، بعد عودة عمل المحركات إلى طاقتها القصوى.
كشف الوزير اللبناني أن الأزمة حُلت بعد تدخل من الجيش وتسليمه 6 آلاف كيلو ليتر من مادة الغاز أويل من احتياطي الجيش اللبناني إلى شركة الكهرباء، وتوزيعها على معملي دير عمار والزهراني.
وتنتهي كمية الغاز التي تم مد المعملين بها خلال 3 أيام، لكن الوزير أكد أن شحنة وصلت أمس تم اختبار مدى مُطابقتها للمواصفات، وسيتم توزيعها على معملين آخرين لإنتاج الكهرباء، وضمان استقرار الشبكة وعدم انقطاع التيار مرة أخرى.
تعمل شبكة الكهرباء حاليًّا في لبنان بشكل جزئي نتيجة أزمة الوقود التي تُعاني منها البلاد، وتؤثر على مختلف القطاعات، وذلك على وقع أزمة اقتصادية هي الأسواء منذ عقود وفقا للبنك الدولي، ما يترك المصانع والمنازل للاعتماد على مُولدات تملكها شركات خاصة.
وزارة الطاقة أعلنت موافقة البنك المركزي على تخصيص 100 مليون دولار لشراء وقود المحطات، من خلال مناقصة ستعلن قريبا، الأمر الذي من شأنه زيادة عدد ساعات التغطية الكهربية في البلاد.
وينتظر لبنان وصول الغاز المصري إلى أراضيه مرورا عبر الأردن وسوريا، لتأمين حاجته من الغاز، لكن الضخ لم يبدأ بعد لأسباب فنية في الخط المار عبر الأراضي السورية.
قال وزير الطاقة اللبناني، في تصريحات سابقة عقب زيارته مصر في 5 أكتوبر الجاري، إنه لمس رغبة صادقة من الجانب المصري، في الإسراع بضخ الغاز لمساعدة لبنان، مشيرا إلى عرض مصر تقديم كميات إضافية من الغاز.
وتوصلت مصر ولبنان إلى خارطة طريق بشأن إمدادات الغاز، ومن المتوقع أن يصل الغاز المصري إلى الأراضي اللبنانية خلال أسابيع، حال انتهاء جاهزية الجزء من خط الغاز العربي المار في الأراضي السورية، وفقا لما صرح به متحدث وزارة البترول المصرية، حمدي عبد العزيز، أمس.
يوم الأربعاء الماضي، التقى وزراء الكهرباء والطاقة في لبنان والأردن وسوريا، بالعاصمة الأردنية عمان، واتفق الوزراء على إمداد لبنان بحاجاته من الكهرباء من خلال الربط الكهربي بداية من الأردن ومرورا بسوريا وصولا إلى لبنان.