English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
المدير الإقليمي ل " أكواباور": نستهدف بدء التشغيل ل 3 محطات طاقة شمسية بالربع الأول من 2019
30. September 2018
مشاهدات : (626)

المهندس حسن أمين المدير الإقليمي لشركة "شركة أكواباور إيجيبت" فى حوار خاص نستهدف بدء التشغيل التجاري ل 3 محطات طاقة شمسية بأسوان بالربع الأول من 2019

كتب : طه نبيل

أكد المهندس حسن أمين المدير الاقليمى لشركة "شركة أكوا باورإيجيبت" أن الشركة تستهدف بدء الإنتاج من 3 محطات للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 120 ميجاوات وبتكلفة 190 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2019.

 

وقال "أمين" في حوار خاص ل "بترومينيج" إن الشركة تقدمت بأقل الاسعار لمشروعا جديدا بمنطقة كوم إمبو بأسوان،يشمل تنفيذ محطة ضخمة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات.  

 

وكشف عن إن شركة "أكوا باور" بصدد دراسة المشاركة بمشروعات تحلية المياه بمحور قناة السويس، مشيرا إلي أن الشركة لديها الخبرة المسبقة بمشروعات تحلية المياه بالسعوديةومنطقة الخليج العربىتسعى لنقلها لمصر من خلال أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة فى هذا المجال.

كتب 

وإلى نص الحوار

ما هي أهم المشروعات التي تنافس عليها الشركة خلال الفترة المقبلة ؟

تقدمت الشركة بأقل الاسعار لمشروع جديد بمنطقة كوم أمبو بأسوان يشمل تنفيذ محطة ضخمة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات ، وقدمنا عرضا تنافسيا بطرح سعر للكيلو وات ساعة بقيمة 2.752 سنتا وهو ما يمثل ميزة تنافسية قوية لشركة أكواباور إيجيبت مقارنة بالأسعار التى تقدمت بها الكيانات الأخرى المتنافسة ، وذلك فى إطار حرص الشركة على المشاركة فى الاستثمار فى دخول مصر بقوة الى عالم الطاقة المتجددة.

 

ما هي أهمية المشروع بالنسبة للشركات و لوزارة الكهرباء؟

يعتبر مشروع محطة كوم إمبو للطاقة الشمسية أحد أبرز المشروعات القائمة ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء «2012-2017»،والتى تستهدف مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ 67% من المشروعات التي وضعها قطاع الكهرباء لإضافة حوالي 3500 ميجاوات من الطاقة المتجددة، منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيات المركزات الشمسية،و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفلطية.

 

ماهي أخر تطورات مشاريع محطات الطاقة الشمسية التي تنشئها الشركة فى منطقة بنبان ؟

أكوا باور تركز على إنهاء أعمال التركيبات وبدء الإنتاج من 3 محطات للطاقة الشمسية خلال الربع الأول من عام 2019 بقدرة إجمالية  تبلغ 120 ميجاوات وبتكلفة 190 مليون دولار، وقد تم الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروع من خلال مشاركة البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية والبنك الصناعي والتجاري الصيني مجتمعين بنسبة 75%، وتمويل 25% من تكلفة المشروعات عبر حقوق الملكية المقدمة من قبل الجهات الراعية.

 

وكيف سيتم تنفيذ هذه المحطات وما الاثر الاقتصادي لها ؟

المشروع سينفذ بنظام BOO مثل جميع مشروعات أكواباور ، وتأتي هذه المحطات ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعريفة التغذية في مصر وتساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل وتقليل الانبعاثات الكربونية بـ 156 ألف طن سنوياً بما يساهم فى تعزيز الشبكة القومية بالطاقة النظيفة.

 

ما هي  تفاصيل محفظة المشاريع التي تنفذها الشركة فى بنبان؟

تتنوع قدرة المشاريع التي تنفذها الشركة في منطقة بنبان بمحافظة أسوان بين 67.5 و70 و28 ميجاوات وهى مشروعات فردية .

 

و ماذا عن أحدث تفاصيل محطة إنشاء محطة كهرباء بنظام الدورة المركبة فى ديروط؟

مشروع انشاء محطة الدورة المركبة فى ديروط مرَّ بمراحل عديدة في الفترة الماضية، وكان من المقرر تنفيذه فى منطقة ديروط بمحافظة البحيرة، لكن تم نقله إلى محافظة الأقصر بناء على رغبة وزارة الكهرباء لتعزيز قدرات محطات الإنتاج بصعيد مصر، وتمت الموافقة على الضمانة الحكومية من رئاسة الوزراء بناء على موافقة وزارة المالية متضمنة بند التحكيم الدولى، وتقريباً كل الشروط متفق عليها يتبقى فقط الحصول على التصريح الخاصة بالموقع .

 

وماهو حجم استثمارات وقدرات هذه المحطة؟

سيتم تنفيذ المشروع بنظام الدورة المركبة خلال مدة 3 سنوات بقدرات إنتاجية 2250 ميجا وات، وبتكلفة تقدر بـ 2.3مليار دولار،  ومن المقرر دخول المحطة الخدمة بحلول 2022 .

 

هل للشركة اهتمام بمشاريع توليد الطاقة من الرياح؟

قدمت الشركة عرضاً لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بهدف تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بمنطقة خليج السويس وذلك بعد إجرائها العديد من الدراسات الفنية ومنها دراسات تضمنت قياس سرعة الرياح بمنطقة خليج السويس لمدة عامين بهدف التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشروع وما زال المشروع قيد الدراسة من الوزارة .

 

بكم تقدر استثمارات الشركة المستهدفة فى مصر؟

منذ دخولنا السوق المصرية ونحن نستهدف ضخ استثمارات من 10 إلى 12 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات تنموية بقطاع الطاقة، خاصة وأن الشركة تعطى اهتمامًا كبيرًا بالسوق المصرية مع توافر فرص استثمارية متنوعة ومتفرقة مع الرؤية الاستثمارية للشركة.

_ كيف ترى أهمية الربط الكهربائي بين دول الجوار ؟

الربط الكهربائي بين دول المنطقة له أهميته و التى تكمن فى تصدير الكهرباء للدول التى تعانى من عجز الإنتاج الكلى عن تغطية الحمل الأقصى و خاصة فى وقت ذروة الاستهلاك وتلك الأهمية تتجلى عندما نعلم أن وقت الذروة فى البلاد المحيطة مختلف و ذلك لأسباب متعلقة بنمط الاستهلاك و الظروف البيئية و المجتمعية. فمثلا يكون وقت ذروة الاستهلاك فى السعودية من الساعة الثالثة إلى الخامسة ظهرا بينما فى مصر يكون وقت الذروة من السادسة إلى الثامنة مساءا و ذلك فى فصل الصيف ، و للربط الكهربائي أهمية أيضا لمواجهة الأعطال الجسيمة التي قد تتعرض لها اى دولة سواء على مستوى الإنتاج أو النقل.

 

وما تقييمك  لمشاريع الربط مع بعض الدول العربية المجاورة مثل السعودية والافريقية؟

والربط الكهربائي بين الدول العربية على الخصوص لابد و أن يكون نواة لسوق شبكات عربية مشتركة للطاقة. وأرى أن يقتصر دور الحكومات فى المستقبل على إنشاء مشروعات الربط بين الدول ثم  تعمل الحكومات كمنظم  لسوق الكهرباء و مراقب فى إطار تحرير السوق بمعنى أن توليد الطاقة سيعمل بآليات السوق الحر مع دخول القطاع الخاص بقوة  فيصبح من الممكن لأى محطة توليد فى مصر إمداد المستهلك فى المنطقة وفق أسعار و آليات السوق، كما هو الحال بدول الإتحاد الأوروبى.

كما يجب النظر إلى دول حوض البحر المتوسط و أيضا دول القارة الأفريقية على أن يتم ذلك من خلال دراسة نمو الأحمال و نمط الاستهلاك فى الدول المختلفة للتحقق من الجدوى الاقتصادية وبما يسهم مستقبلا فى تصدير الفائض الى الشبكة الآوروبية بالمعاييرالدولية.

 

بحكم خبرتكم ماهي أهم تطورات قطاع الكهرباء المصري خلال الفترة الأخيرة؟

 

شهد قطاع الكهرباء والطاقة طفرة حقيقة خلال الفترة الماضية، ونجح القطاع في سد الفجوة في العجز في القدرات وذلك من خلال طرح عدد من المشروعات فى مجالات الطاقة المختلفة «الرياح والشمس والنووى والتقليدى»، و من خلال تنفيذ الخطة العاجلة، وهو ما أحدث طفرة فى إنتاج الكهرباء ، وتحولت مصر إلى دولة لديها اكتفاء ذاتى من الكهرباء ويشهد القطاع حالياً أهتماماً بمجال شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتمت إضافة أطوال خطوط وكابلات جهد عالي وهناك اهتمام بخطوط النقل الهوائية و بشبكة التوزيع والمحولات ومراكز التحكم .

 

بكم تقدر زيادة معدل إستهلاك الكهرباء في مصر ؟

معدل زيادة استهلاك الكهرباء في مصرسنوياً يبلغ حوالي 7% هذا بخلاف معدلات الاستهلاك المطلوبة لتنفيذالمشروعات القومية ومشروعات محور قناة السويس ومن قبل كان معدل الاستهلاك يقترب منالـ 4% وهوما سيتطلب الاستمرار في إضافة قدرات توليد والاستمرار في الاهتمام بتطوير الشبكة الكهربائية .

 

 

تولي الحكومة اهتماما بمشروعات تحلية المياه فهل ستشارك الشركة بتلك المشروعات ؟

 تدرس الشركة المشاركة بمشروعات تحلية المياه بمصر خصوصاً بمنطقة محور قناة السويس حيث أن الشركة من الشركات الرائدة في مجال تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه فى المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربى وتسعى الى نقلها الى المشروعات القومية بمصر.

 

ما هي أهم المشكلات التي تواجه شركات قطاع الطاقة المتجددة في مصر ؟

أهم المشكلات التي تواجه شركات الطاقة المتجددة في مصر هو عدم وجود خطة وخريطة واضحة ومحددة لكل الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع ، كما أن التأخر أحياناً في تنفيذ بعض المشروعات وعدم الالتزام بما يتم الاتفاق عليه كثيراً ما يعطي صورة سلبية للمستثمرين

 

وماذا عن نشاط أكوا باور العالمية وكم تقدر حجم استثماراتها؟

تعد أكوا باور المطور والمستثمر والمالك المشترك والمشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه فى أكثر من 11 دولة، تشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا، وتتجاوز قيمة استثمارات الشركة حاجز الـ 35 مليار دولار