English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
تراجع مؤشر مديرى المشتريات فى مصر إلى 48.2 نقطة خلال مايو
11. June 2019
 
هبط مؤشر مديرى المشتريات(PMI) التابع لبنك الإمارات دبى الوطنى، الذى يقيس اقتصاد القطاع الخاص فى مصر غير المنتج للنفط، فى شهر مايو إلى 48.2 نقطة، مقارنة بـ 50.8 نقطة فى شهر إبريل، بحسب بيان صادر عن البنك أمس الإثنين. 
ووفقا للبيان، تراجع إنتاج الشركات غير المنتجة للنفط خلال شهر مايو، مع انخفاض طفيف فى النشاط التجارى، نتيجة تراجع المبيعات ومعدلات التوظيف بأسرع وتيرة منذ شهر أكتوبر 2017.
وأضاف البيان، أن إجمالى الطلبات الجديدة انخفض فى شهر مايو، بعد زيادة على مدى شهرين، وتراجعت طلبات التصدير للشهر التاسع على التوالى، مع نقص العقود الأجنبية، لافتا إلى أن الشركات واصلت تخفيض الأسعار للمرة الرابعة فى خمسة أشهر فى محاولة لزيادة الطلب، على الرغم من تسارع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج منذ شهر إبريل الماضى؛ حيث لفتت الشركات إلى ارتفاع أسعار المعادن والمواد الغذائية والبنزين والكهرباء وفواتير المياه.
وقال دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادى فى بنك الإمارات دبى الوطنى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إن الانخفاض إلى ما دون 50 نقطة، جاء مدفوعا بانخفاض كل من الإنتاج والطلبيات الجديدة، بعد توسع سجلاه فى شهر إبريل، بالإضافة إلى تراجع طلبيات التصدير الجديدة.
وأضاف أن تراجع نمو الأسعار فى الأشهر الأخيرة أتاح بعض الفرصة لالتقاط الأنفاس، حيث انخفض مؤشر سعر المستهلك إلى 13٪ على أساس سنوى فى شهر إبريل، ولكن لا تزال الشركات الخاصة تواجه صعوبات نتيجة إصلاحات الدعم القادمة.