English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
العضو المنتدب "للشركة العالمية للعوازل روكال":نعتزم ضخ 200 مليون جنيه استثمارات خلال الفترة المقبلة
18. August 2019

كشف المهندس فادي الدسوقي العضو المنتدب للشركة العالمية للعوازل روكال "، و عضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال وعضو شعبة المواد العازلة باتحاد الصناعات وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك ، عن أن الشركة تعتزم ضخ من 100 إلى 200مليون جنيه استثمارات خلال الخمس سنوات المقبلة .

 

وقال الدسوقي في حوار خاص أن نسبة المكون المحلي في حجم إنتاج الشركة تقترب من ال  100% حيث أن جميع الخامات المستخرجة من المحاجر المصرية وأن العمالة بالمصنع هي عمالة مصرية .

 

 

 ورأى أن مصر قادرة على أن تكون أحد القلاع الصناعية وأن المنتجات المصرية قادرة علي المنافسة القوية في الأسواق الخارجية .

 

وأوضح أن الصوف الحجري يساهم في توفير هدر الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون و يتم استخدامه في مشروعات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة .

 

 

 

وإلى نص الحوار

 

بكم تقدر استثمارات الشركة المستهدفة فى مصر خلال الفترة المقبلة ؟

الشركة تعتزم ضخ من 100 إلي 200 مليون جنيه استثمارات خلال الخمس سنوات المقبلة وذلك لإجراء توسعات وإضافة خطوط إنتاج لمصنع الشركة بطريق بلبيس العبور المقام علي مساحة 60 ألف فدان حيث أن الشركة تعتزم الشركة اضافة خطوط انتاج جديدة لكلا من "البيتومين والصوف الصخري "  .

 

وماهي نسبة المكون المحلي بحجم إنتاج الشركة ؟

 

تصل نسبة المكون المحلي في حجم إنتاج الشركة إلي 100% حيث أن جميع الخامات المستخدمة في التصنيع مستخرجة من المحاجر المصرية كما أن العمالة بالمصنع هي عمالة مصرية .

 

وما هي استخدامات الصوف الصخري ؟

 

الصوف الحجري هو منتج صديق للبيئة و نوع من المواد العازلة التي يمكن استخدامها في ظل الظروف القاسية فهو يحتفظ بخصائصه العازلة في كل من درجات حرارة منخفضة للغاية ودرجات حرارة مرتفعة للغاية. كما يعد أحد أكثر الطرق ربحية لتوفير هدر الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كما يتم استخدامه للحماية من الحرائق ، نظرًا لعدم قابليته للاحتراق كما يستخدم في العزل الصوتي لانه يوفر امتصاصًا جيدًا للصوت ويقلل من اهتزازات الضوضاء .وتعتزم الشركة بالقريب القيام بحملة لتوعية المواطنين بفوائد واستخدمات العزل الحراري حيث أن استهلاك الطاقة في مصر يقترب من ال 160 مليار كيلو وات ساعة سنويا وحجم انبعاثات الكربون مرتفع جدا واستخدام الصوف الصخري هو أحد الحلول المهمة لتوفير الطاقة فهو بإمكانه توفير 50% من هدر الطاقة .

 

 

ذكرت أن الصوف الصخري يساهم في تقليل فقد الطاقة فهل تم استخدامه بمشروعات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ؟

 

الصوف الصخري يساهم في تقليل فاقد الطاقة وهو أحد أهم حلول توفير الطاقة ويتم الاعتماد عليه في مشروعات الكهرباء وقد تم العمل بمشروعات كهرباء مدينة الشباب ودمياط والغردقة وغيرها .

 

 

وهل تستهدف الشركة السوق المصري فقط أم تسعى للتصدير للأسواق الخارجية ؟

 

الشركة تقوم بالعمل وتسويق إنتاجها بالسوق المصري كما أنها تقوم بالتصدير للأسواق الخارجية الافريقية مثل المغرب والسودان وكينيا ونيجريا وليبيا وحصلت الشركة مؤخرا على شهادات اعتماد للتصدير لدول الاتحاد الاوروبي وتستهدف الشركة التصدير لكل من  إيطاليا وقبرص واسبانيا وفرنسا.

 

وماهو حجم صادرات الشركة ؟

 

يقترب حجم صادرات الشركة من ال 20 % من حجم الإنتاج الإجمالي للشركة حيث أن الشركة لديها طلب ضخم علي منتجاتها في السوق المحلي .

 

وماهو حجم مبيعات الشركة ؟

حجم نمو المبيعات يقترب من الـ  20% سنويا وارى انه قد يتزايد مع الاستمرار في اتجاه مصر لتنفيذ العديد من المشروعات القومية مثل مشروعات العاصمة الادارية ومشروعات ابراج العلمين وغيرها .

 

وكيف تنظر الشركة للسوق قطاع العقارات المصري ؟

سوق قطاع العقارات المصري سوق واعد جدا وبه العديد من فرص النمو نظرا لوجود العديد من المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية الذي قامت الشركة بتوريد بعض منتجاتها لحي المال والأعمال هناكونظرا لشروع الحكومة في تنفيذ مشروع العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وغيرها من المشروعات الكبري .

 

وكيف تنظر الشركة للسوق الطاقة الجديدة والمتجددة ؟

 

تنظر الشركة بإيجابية لاستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة وقامت باستثمار مايقرب من ال 10 مليون جنيه  في إنشاء محطة للطاقة الشمسية بمصانعها بقدرة 650 كيلو وات ساعة بالتعاون مع شركة كرم سولار ، وتسهم المحطة في توفير حوالى من 60% الي 70% من احتياجات المصنع من الطاقة والعائد من المحطة يسترد بعد 5 سنوات بينما يبلغ عمر المحطة 20 سنة وادعو جميع الشركات والمصانع للاعتماد والتوسع في استخدام الطاقة الجديدة المتجددة وستعمل الشركة في المستقبل على إنتاج كافة استهلاكها من الكهرباء من الطاقة الجديدة و المتجددة .

 

بحكم خبرتكم هل ترى أن منتجات الصناعات المصرية قادرة علي المنافسة في الأسواق الخارجية ؟

مصر قادرة على أن تكون احد القلاع الصناعية،  و الصناعة المصرية قادرة علي المنافسة القوية في الأسواق الخارجية فنحن نمتلك الموارد البشرية بقوة كما ان مصر غنية بالمواد الخام بالاضافة لموقعها الاستراتيجي المتميز . وأري أن القطاع الصناعي هو القاطرة الحقيقة لتحقيق التنمية المستدامة وزيادة الصادرات وقد وقعت مصر في الفترة الأخيرة الكثير من بروتوكولات التعاون التي تبشر بالخير الكثير .

 

 

 

وما هي الصعوبات التي تواجه الصناعة في مصر ؟

اري انه من اكبر التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة في مصر هو ارتفاع تكلفة النقل خصوصا تكلفة النقل البري وهو ما يؤثر على تكاليف شحن الصادرات وتزيد من تكلفة نقل الواردات ولابد من ان تعمل الحكومة علي علاج تلك المشكلة .

 

وما هي التحديات والصعوبات التي تواجه شركتكم والشركات العاملة بنفس مجالكم ؟

 

من أكبر الصعوبات هو قلة الثقافة العامة لبعض متخذي القرار وعدم درايته الكاملة باستخدام العزل الحراري والصوف الصخري كما أن  تأخر الإفراج الجمركي عن بعض الخامات اللازمة لصناعة يمثل عائقًا كبيرًا أمام النهوض بقطاع المواد العازلة فى مصر و يعرض الصناع لخسائر كبيرة  في الكثير من الأحيان .

 

 

 

 

وماذا عن استراتيجية قطاع المواد العازلة 2030 ؟

  الاستراتيجية التي تعمل عليها شعبة المواد العازلة ستحدد بدقة حجم إنتاج مصر من المواد العازلة ونسبتها من الإنتاج العالمى، وكذلك ستحدد حصتنا من الصادرات العالمية إضافة إلى وضعة خطة لتنميتها ومضاعفتها تطبيقا للاستراتيجية.و ستشمل على حجم الاستثمارات المطلوبة لتنمية القطاع وكذلك المتوقع جذبها خلال السنوات القادمة .