English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
ارتفاع حجم صادرات مصر الزراعية إلى أكثر من 4.7 مليون طن
07. September 2019
 
 
أعلنت وزارة الزراعة، أمس، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.7 مليون طن حتى الآن، حيث تلقى وزير الزراعة، التقرير الأسبوعى حول الصادرات الزراعية من رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى أحمد العطار، بشأن إجمالى الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2019، وحتى 4 سبتمبر الحالى.
وأشار التقرير، إلى أن الصادرات بلغت 4 ملايين و708 آلاف و916 طنا من المنتجات الزراعية، بزيادة 533 ألفا و830 طنا عن المدة نفسها من العام الماضى، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.
وأضاف التقرير أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و751 ألفا و550 طنا، بالإضافة إلى تصدير 699 ألفا و170 طن بطاطس، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما جرى تصدير 419 ألفًا و377 طن بصل، محتلا المركز الثالث فى الصادرات.
واحتل العنب المركز الرابع فى الصادرات الزراعية بإجمالى 109 آلاف و587 طنا، فى حين احتلت الفراولة على المركز الخامس فى الصادرات بإجمالى 24 ألفا و691 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الثوم على المركز السادس بإجمالى كمية بلغت 25 ألفا و711 طنا.
واحتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السابع بإجمالى 12 ألفا و557 طنا، تليها فى المركز الثامن الجوافة بإجمالى 9017 طنا، بينما حصل الرمان على المركز التاسع فى الصادرات بإجمالى 8978 طنا، بينما حصل الفلفل والخيار على المركز العاشر فى الصادرات الزراعية بإجمالى 7021 طنا للخيار، و5500 طن للفلفل.
وقال العطار إن جميع الشحنات المصدرة من منتجات الخضراوات والفاكهة شهدت قفزة فى الصادرات الموسم الحالى، موضحًا أن محصول البصل حصل المركز الثالث فى الصادرات بـ407 آلاف و797 طنًا، مؤكدًا أن جميع الشحنات المصدرة تلتزم بالاشتراطات الجديدة لمحطات ومراكز ومفارش وإعداد وتجهيز وتعبئة البصل الطازج «الناشف» للتصدير.
ولفت إلى أن شروط تصدير البصل تتمثل فى الالتزام بإجراء تحليل العينات، واستيفاء الاشتراطات اللازمة فى مفارش البصل بالنسبة للسعودية، للحفاظ على المنظومة الرقابية وحماية الصادرات المصرية، فضلا عن تعليمات مشددة لجميع الشركات المصدرة للبصل الطازج الالتزام بالفرز والتعبئة فى المحطات أو مراكز التعبئة المعتمدة والمؤكدة من الحجر الزراعى.
ونوه إلى أن إدارة خدمة المصدرين كلفت لجانا من مفتشى الحجر الزراعى لاعتماد محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج، وكذلك تولى فتح سجلات للمصدرين بهذه المحطات والمراكز المعتمدة.