English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
مصر و"يونيون فينوسا" يتوصلان إلى اتفاق تسوية نهائى لتشغيل محطة الغاز المسال فى دمياط
13. January 2020
كتب:اشرف فكرى
قال مسئول بارز فى وزارة البترول المصرية اليوم أن الحكومة توصلت إلى اتقاق نهائى لتسوية النزاع مع شركة يونيون فينوسا جاس (يو.إف.جي) الإسبانية،يتيح إعادة تشغيل محطة تسييل الغاز التابعة لها في محافظة دمياط بشمال مصر.
وأعلنت مصر في سبتمبر الماضي صدور حكم تحكيم دولي يلزمها بدفع نحو 2.013 مليار دولار إلى يونيون فينوسا تعويضا عن عدم توريد كميات من الغاز الطبيعي كان متفقا عليها مسبقا.
وأضاف المسئول الذى فضل عدم ذكر أسمه فى تصريح خاص أن الاتفاق الذى يتوقع توقيعه رسميا فى غضون أيام يتضمن تسوية وتعويضات على هيئة كميات غاز اضافية للشركة الاسبانية مقابل التخلى عن حكم التعويض دون اضطرار الحكومة المصرية لتسديد تعويضات مالية .
وكانت الشركة، وهي مشروع مشترك بين جاس ناتورال الإسبانية وإيني الإيطالية، اضطرت لتعليق الصادرات من محطتها في دمياط في 2012 عندما دفع نقص الغاز الحكومة إلى تحويل الإمدادات إلى السوق المحلية لتلبية الاحتياجات المتزايدة.
نتيجة لذلك رفعت يونيون فينوسا دعوى بحق مصر في 2013 أمام غرفة التجارة الدولية لخرقها العقد.
كانت شركة يونيون فينوسا قد أكدت التزامها بالتوصل إلى اتفاق ودي مع الحكومة المصرية والشركات المملوكة للدولة على أساس التعويض عن الأضرار الناجمة واستعادة إمدادات الغاز لمحطة دمياط للغاز الطبيعي المسال وضمانات الامتثال للعقود في المستقبل".
وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بعد اكتشافات كبيرة للغاز في الأعوام القليلة الماضية مكنتها من تحقيق الاكتفاء الذاتي.