English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
حصرى..مصر تصدر سولار وبنزين للمرة الأولى منذ سنوات
20. April 2020
 
 
صدرت هيئة البترول المصرية شحنتى بنزين وسولار للمرة الأولى منذ سنوات مع الانخفاض الحالى فى الطلب المحلى عليهما.
وقال مسئول بارز فى الهيئة فى تصريح خاص أنه تم تصدير شحنة بنزين تبلغ كميتها 30 ألف طن وشحنة سولار تبلغ 30 الف طن الاسبوع الماضى 
واوقفت هيئة البترول استيراد البنزين والسولار من الخارج مؤقتا مع  كفاية الأرصدة والكميات الموجودة لفترات طويلة وبعد انخفاض الاستهلاك الناتج عن إجراءات الحظر والخاصة  بمكافحة فيروس كورونا المستجد وزيادة انتاج البنزين والسولار محليا.
وتراجعت استهلاكات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية، خلال مارس الماضي، بنحو يقارب الـ 20%، بسبب تفشي فيروس كورونا وحظر حركة المواطنين.
وقال مسئول هيئة البترول أن هناك تراجعًا في معدلات استهلاك الوقود “السولار والبنزين”، تزامنًا مع توقف حركة النقل مساءً بسبب حظر التجول، وتوقف النشاط الدراسي خلال الفترة الماضية.
 وقاربت نسب استهلاك الغاز والوقود خلال مارس الـ 5 ملايين طن، في حين ارتفعت معدلات ضخ البنزين بأنواعه والتي وصلت لـ 25 مليون لترًا يوميًا، بدلًا من 20 : 22 مليون لتر، لزيادة معدلات إشباع السوق، وتحسبا لأية زيادات مستقبلية في الاستهلاك.
وأكد مسئول هيئة البترول الذى فضل عدم ذكر هويته أن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وتقليل حركة الانتقال للأفراد وتطبيق فترات الحظر أدت إلي انخفاض معدلات استهلاك البنزين بنحو 20% موضحة أن معدلات الاستهلاك الحالية للبنزين بلغت حوالي 14 ألف طن يوميا، أن المعدلات الطبيعية للاستهلاك تصل لحوالي 18 ألف طن يوميا.
 أشار إلى أن قطاع البترول يمتلك أرصدة استراتيجية واحتياطية جيدة من البنزين والسولار على مستوى الجمهورية، وخاصة في محافظات صعيد مصر.
وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال الفترة القادمة، بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج، بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بفضل حقول ظهر وشمال الإسكندرية، وتستهدف الهيئة العامة للبترول تحقيق زيادة في معدل إنتاج المواد البترولية بمعامل التكرير المحلية تصل إلى 5 ملايين طن خلال 2020.