لخدمة إيثدكو» و«سيبدبك» ..جاسكو تتوقع الانتهاء من مشروع استيراد وتداول الإيثان من الدخيلة للصحراء الغربية يونيو المقبل

 

 

توقع المهندس مصطفى عبدالمجيد، مساعد رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” الانتهاء من مشروع استيراد وتداول خام الإيثان عبر ميناء الدخيلة إلى منطقة مجمع غازات الصحراء الغربية فى يونيو المقبل.

جاء ذلك خلال كلمته فى جلسة التشاور المجتمعى التى عقدتها الشركة، بمجمع البترول بمنطقة العامرية مؤخرًا، لبحث المشروع الذى ينفذ لصالح شركة سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك) والشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته «إيثدكو».

وقال إن المشروع يأتى ضمن مشروعات وزارة البترول لزيادة القيمة المضافة من أنشطة ومشروعات البتروكيماويات فى مصر، مضيفًا أنه يهدف إلى توفير احتياجات السوق المحلية من المنتجات البتروكيماوية سواء الوسيطة أو النهائية، وهو الأمر الذى يتطلب توفير المادة الخام بالكميات الكافية لاستخدام كل الطاقة الإنتاجية والوصول إلى التشغيل الاقتصادى لمصانع شركات سيدى كرير، والشركة المصرية لإنتاج البولى إثيلين .

وأشار إلى أن المشروع يشمل تنفيذ خط الإيثان بقطر 24 بوصة وبطول 23 كيلو مترا، موضحًا أنه يبدأ من رصيف شركة “ميدتاب” الدخيلة إلى مجمع غازات الصحراء الغربية، فضلًا عن كونه أحد أهم مشروعات الشركة المصرية للغازات الطبيعية لاستيراد ونقل 300 ألف طن عبر الناقلات البحرية للإيثان السائل وإعادة تغييره باستخدام وحدات تخزين عائمة بميناء الدخيلة.

وقال الدكتور سامح رياض، مدير جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، إن قانون البيئة ينص على أن جميع المشروعات قبل تنفيذها، لابد أن يسبقها دراسة لتقييم الأثر البيئى، مضيفًا أن المحافظة تحظى بالعديد من المشروعات التى يتم إنشاؤها حالياً والتى لابد أن تتماشى مع شروط ومتطلبات البيئة والحفاظ عليها كشرط لتنفيذها، مع توافر الاحتياطيات اللازمة للتغلب على السلبيات التى قد تنتج عن تلك المشروعات.

وأكدت المهندسة إيمان ماهر مسئول مكتب «إيكو كون سيرفي» للاستشارات البيئية، فى كلمتها، أن المشروع يعتمد على الإيثلين كمادة سائلة، مشيرةً إلى أنه سيتم استيرادها عبر ميناء الدخيلة، ثم تحويلها عبر وحدة عائمة برصيف شركة «ميتدتاب» بالميناء، ونقلها عبر أنابيب إلى منطقة مجمع الصحراء الغربية عبر خط طول 23 كيلو مترا، بهدف مد شركات البتروكيماويات بالمحافظة لتصنيع العديد من المواد البترولية.

وكانت الدراسات السابقة للمشروع تخطط أن يتم استقبال شحنات الإيثان الصخرى والنقل عبر خط أنابيب إلى تسهيلات شركتى «سيدبك» و«إيثيدكو» والتى تقدر كمياتها بحوالى 125 ألف طن سنويا ترتفع إلى 600 ألف طن مما يستلزم إنشاء خط أنابيب جديد بقطر 12 بوصة وبطول 25 كم من موقع «ميدتاب» بميناء الدخيلة وحتى موقع «سيدبك» و«إيثيدكو» علاوة على إنشاء موقع لتخزين وتداول وتغييز الإيثان الصخرى بغرض توفير احتياجات كل من الشركتين (سيدبك وإيثيدكو) من الإيثان الصخرى، وذلك منذ أكثر من 8 سنوات.

شاهد أيضاً

إنتاج “ميثانيكس” فى مصر يرتفع 315% بعد عودة المصنع لطاقته الكاملة

ارتفع إنتاج شركة “ميثانيكس” الكندية من الميثانول فى مصر إلى 166 ألف طن خلال الربع الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *