“القابضة أبوظبي” تتفاوض للاستحواذ على حصة إضافية من “موبكو”

“القابضة أبوظبي” تتفاوض مع جهة حكومية لشراء حصة إضافية “موبكو”

تجري شركة القابضة إيه دي كيو المملوكة لإمارة أبوظبي مفاوضات مع جهات حكومية مصرية للاستحواذ على حصة إضافية بنحو 10 إلى 15% في شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، حسبما قالت مصادر رفيعة المستوى، لصحيفة “المال”.

تأتي هذه المفاوضات بعد أن نجحت شركة “ألفا أوريكس ليميتد” التابعة للشركة الإماراتية في أبريل الماضي في الاستحواذ على حصة تبلغ 20% في موبكو كانت مملوكة لوزارة المالية، مقابل 266.5 مليون دولار.

وأضافت المصادر أن الحصة الجاري التفاوض بشأنها مملوكة لكلٍ من وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي وغيرهما.

وأشارت إلى أن مكتب “بيكر ماكينزي” يمثل المستشار القانوني للصفقة الجاري التفاوض بشأنها حاليًا.

ويتوزع هيكل ملكية “موبكو” حاليًا إلى 30.75% للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و20% لشركة “ألفا أوريكس ليمتد”، و12.81% لبنك الاستثمار القومي، و6% لوزارة المالية، وتمتلك شركتا إيجاس وجاسكو للغاز الطبيعي 7.62% و5.72% على التوالي، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة في البورصة دون 5%، وفقًا لآخر إفصاح ملكية.

وكانت القابضة قد استحوذت قبل 4 أشهر على حصص في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية، بقيمة إجمالية تبلغ 1.88 مليار دولار، وهي البنك التجاري الدولي، وفوري للتكنولوجيا، وأبوقير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، إلى جانب موبكو.

وقفز صافي أرباح موبكو بواقع 164% في الربع الأول من 2022، مسجلة 2.08 مليار جنيه، مقابل 792.66 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بدعم من تضاعف الإيرادات إلى 4.21 مليار من 1.99 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

شاهد أيضاً

إنتاج “ميثانيكس” فى مصر يرتفع 315% بعد عودة المصنع لطاقته الكاملة

ارتفع إنتاج شركة “ميثانيكس” الكندية من الميثانول فى مصر إلى 166 ألف طن خلال الربع الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *