ختام فعاليات الاجتماع الوزارى لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالقاهرة

تنمية دول أفريقيا.

وبالنظر الى تقرير الإدارة المقدم من سعادة المهندس محمد هامل، الأمين العام، تم اعتماد التقرير المالى لعام 2021، وإقرار موازنة عام 2023. والاستماع إلى العروض التقديمية حول الإصدارات الرئيسية للمنتدى، والتوقعات العالمية لصناعة الغاز، والتقرير السنوى لسوق الغاز قصير الأجل، والنشرة الإحصائية السنوية بالإضافة إلى اعتماد الطبعة الثانية من استراتيجية المنتدى طويلة الأجل واعلانها قريبًا.

وبهدف تحقيق المزيد من التعاون الدولي للمنتدى، تم اعتماد والموافقة على الإجراءات الجديدة للأعضاء الجدد والأعضاء المراقبين وشركاء الحوار.

كما تمت الإشارة الى التقدم الذى أحرزه معهد بحوث الغاز وكذلك التوقيع المتفق عليه من قبل الحكومة المضيفة فى 8 نوفمبر 2022 فى الجزائر العاصمة. مع التأكيد على أهمية تعزيز التعاون في التوسع فى تطبيق تكنولوجيات الغاز الطبيعي مثل التقاط الكربون وتخزينه، وحرق الغاز وخفض انبعاثات الميثان والغاز فى قطاع النقل، واستكشاف مجالات جديدة للاستفادة من مزايا الغاز الطبيعى لإنتاج الهيدروجين والغازات الجديدة الأخرى.

 

كما سجل الوزراء ارتياحهم للتقدم الذى أحرزته الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية فى الأعمال التحضيرية لمؤتمر الدول المصدرة للغاز السابع لرؤساء دول وحكومات المنتدى، المقرر عقده فى نوفمبر عام 2023.

ووافق الاجتماع الوزارى على تعيين معالى جابرييل مباجا أوبيانغ ليما، وزير المناجم والهيدروكربونات فى جمهورية غينيا الاستوائية، رئيسًا للاجتماع الوزارى لعام 2023، ومعالي سعد بن شريدا الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة فى دولة قطر والرئيس التنفيذى لشركة قطر للطاقة، رئيسًا مناوبًا لنفس الفترة.

إضافة لذلك، تم تعيين السيد/ ديمتري سيميونوف من الاتحاد الروسى رئيسًا للمجلس التنفيذى لعام 2023، والمهندس/ علاء عادل حجر من جمهورية مصر العربية كرئيس مناوب للمجلس التنفيذى عن نفس الفترة.

وقد تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزارى الخامس والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز فى غينيا الاستوائية في اكتوبر 2023.

 

 

وفى نهاية الاجتماع أعرب الوزراء ورؤساء الوفود عن بالغ تقديريهم لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية. كما أعربوا عن خالص امتنانهم لمعالى الوزير المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصرى لرئاسته للمنتدى فى دورته لعام 2022، وأخيرًا لحكومة وشعب مصر على كرم وحسن ضيافتهم.

 

 

شاهد أيضاً

مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي 8% السنة المقبلة

تستهدف الحكومة المصرية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنحو 8% خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، ليبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *