حسم مناقصات خطوط ومحولات الكهرباء لمشروعات التنمية الزراعية الشهر المقبل

تعتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء حسم مناقصات خطوط ربط ومحطات محولات مشروعات التنمية الزراعية فى الدلتا وتوشكى وشمال سيناء منتصف الشهر المقبل.

وقالت مصادر فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء  إن عددا من الشركات يتنافس على المناقصات المطروحة منها “مدكور” و”إيجيماك” و”ايه بي بي” و”سينمس” و”شنايدر إليكتريك” و”السويدى” و”الجيزة للكابلات” و”كهروميكا” و”تبيا” ومن المقرر فتح المظاريف لعدد من المناقصات والترسية في الشهر المقبل.

أوضحت المصادر، أن العروض المالية المتقدمة في المناقصات غير قابلة للتعديل ولها فترة صلاحية، وحال التعاقد سيتم الالتزام بالأسعار المقدمة، ولا يحق للشركات المطالبة بتوازن أسعار إذا حدث أى متغيرات تتعلق بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة.

ذكرت المصادر، أنه سيتم ترسية المناقصات تباعاً ولكن قد يحدث تأجيل لبعض المناقصات لاستكمال الإجراءات، والأولوية في الفترة القادمة ستكون تنفيذ مشروعات التغذية الكهربائية للتنمية الزراعية وفقاً لتوجيهات الحكومة.

أضافت المصادر، أن المصرية لنقل الكهرباء ستدفع قيمة التعاقدات بالجنيه بجانب جزء منها سيكون بالعملة الأجنبية مثلما كان يحدث في السابق، خاصة أن الشركات المتنافسة على المناقصات اعترضت على مبدأ الحصول على المستحقات بالجنيه لأنها تستورد مهمات ومكونات بالعملة الصعبة، ووافق وزير الكهرباء على الأمر وتقدمت الشركات بعروضها.

قالت المهندسة صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في تصريحات سابقة، إنه تم خلال العام المالي 2021-2022 تنفيذ ما كان مخططاً بنسبة بلغت نحو 62%؛ وبلغت الاستثمارات المنفذة خلال العام نحو 12.307 مليار جنيه لتحسين أداء الشبكة والمحافظة على مستوى جودة التغذية الكهربائية.

وأشارت إلى أن قطاع الكهرباء نجح فى تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها وتم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

أضافت إنه تم وضع الجهد على عدد 18 محطة محولات جهد فائق (500، 220 ك.ف) ليصبح إجمالي عدد محطات محولات جهد 500 ك.ف 30 محطة وجهد 220 ك.ف 180 محطة، كما تم زيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد الفائق من 31084 كم لتصبح 31851 كم بزيادة قدرها 767 كم وبنسبة قدرها 2.5%، كما تم زيادة سعات محطات المحولات الجهد الفائق من 112208 م.ف.أ لتصبح 121803.5 م. ف. أ بنسبة زيادة قدرها 8.6%.

وقالت إنه تم ربط مشروعات محطات الإنتاج الثلاثة العملاقة (بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة) على الجهود المختلفة 220، 500، 66 ك.ف ويتم حالياً تفريغ كامل القدرة المنتجة للثلاث محطات على الشبكة.

شاهد أيضاً

مستحقات الشركات الأجنبية لدى وزارة الكهرباء المصرية تبلغ 450 مليون دولار

وصلت مستحقات شركات الطاقة الأجنبية لدى قطاع الكهرباء في مصرإلى 450 مليون دولار حتى نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *