“شلاتين” للذهب تسعى لزيادة تسليماتها للمركزي المصري 32% في 2023

سحبت 7 شركات دولية كراسة شروط المزايدة الدولية التى طرحتها شركة شلاتين للثروة المعدنية وتشمل 5 مناطق للإستكشاف بالصحراء الشرقية حسب تصريح شريف الشهاوى رئيس الشركة
واضاف الشهاوى فى مقابلة خاصة خلال منتدى مصر للتعدين أن الشركة تتوقع مشاركة مزيد من الشركات خاصة وأن المناطق المطروحة تتميز باحتياطيات واعدة من الذهب .
وحددت الشركة ١٠ أغسطس المقبل كموعد نهائى للمزايدة الدولية للبحث عن الذهب فى مناطق فطيرى والبرامية، وعقود أم عود، وحماطة.
وقال أن شركة شلاتين للثروة المعدنية تستهدف رفع كمية الذهب المسلم للبنك المركزى المصرى بتهاية خلال العام الجارى بنحو 43% مقارنة بالعام الماضى فى ظل المؤشرات القوية على زيادة الكميات المنتجة من الشركات والافراد العاملين فى منطقة امتياز الشركة للذهب فى نصف العام الأول من العام الجارى
وأضاف أن الشركة تخطط لتسليم البنك المركزى نحو 830 كيلو ذهب بنهاية العام مقارنة بـ629 كيلو ذهب تم تسلميها فى العام الماضى بنسبة زيادة تقدر بـ32%
تأسست شركة شلاتين في عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22: 24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.
ويعمل نحو 34 شركة وفرد فى مجال البحث والتنقيب عن الذهب فى منطقة امتياز الشركة والتى تقدر مساحتها بـ49.5 ألف كيلو متر مربع فى الصحراء الشرقية.
وتقوم شركة شلاتين للثروة المعدنية تقوم باستلام كميات الذهب من جانب الشركات والافراد المرخص لهما بالعمل لهما فى مناطق امتيازها فى الصحراء الشرقية شهريا وتقوم بتسلمها للبنك المركزى بسعر الذهب بالدولار المعتمد رسمياً من جانب المركزى.
وقال الشهاوى أن الشركة
ويقوم البنك المركزى المصرى بسداد أسعار كميات الذهب المستلمة من شركة شلاتين بسعر الذهب فى البورصة العالمية وبسعر الدولار المقوم بالجنيه المعتمد لديه.
وقال رئيس شركة شلاتين للذهب أن الشركة تخطط للوصول بحجم إنتاج الذهب لنحو 10 طن بحلول 2027 سواء من خلال التعدين الاهلى أو الشركات العاملة فى مناطق امتيازها مثل شركة ايقات للذهب أو آفاق للذهب بالإضافة إلى المجمعات الصناعية التى تعتزم انشاؤها فى الفترة المقبلة.
وقال أن الشركة تعرف حاليا على إصدار التراخيص اللازمة لبدء نشاط اول مجمع صناعى للذهب فى منطقة امتياز دهميت فى أسوان بعد انتهاء شركة انبى من التصميمات الفنية .
وتتوزع ملكية شلاتين للثروة المعدنية بين عدد من الجهات الحكومية كالتالي : (35% للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، و34% لجهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع، و24% لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط، و7% للشركة المصرية للثروات التعدينية).
وتنتج مصر نحو 15.8 أطنان من الذهب سنويا وفق آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي. معظمها يأتى من منجم السكرى الواقع فى الصحراء الشرقية قرب مدينة مرسى علم الواقعة جنوب شرق العاصمة القاهرة على البحر الأحمر.
وتستهدف وزارة البترول المصرية جذب استثمارات أجنبية مباشرة بـ 375 مليون دولار في قطاع التعدين خلال عامين، وسط توقعات بزيادة الاستثمارات المباشرة لتبلغ مليار دولار عام 2030.
وبحسب بيانات وزارة البترول، فإنه تم التوقيع على 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية (7 شركات عالمية و4 شركات مصرية) في 75 قطاعاً بالصحراء الشرقية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وذلك بعد الإعلان عن نتائج مزايدة الذهب (الجولة الأولى)، وتقدر إجمالي الاستثمارات بنحو 57 مليون دولار خلال عام 2021.

شاهد أيضاً

”مصر للألومنيوم” تصل إلى الطاقة التصميمية القصوى فى التشغيل

لأول مرة منذ إنشاء الشركة.. “مصر للألومنيوم” تصل إلى الطاقة التصميمية القصوى فى التشغيل ومعدلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *