الحكومة تستهدف زيادة إنتاج قطاع الكهرباء إلى 632 مليار جنيه العام المالى الحالى

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة زيادة انتاج قطاع الكهرباء بالأسعار الجارية إلى 632 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى 2023 ـ 2024 بالمقارنة مع 472 مليار جنيه العام المالى الماضى وذلك لزيادة الطاقة المُنتجة.

كما تسعى الحكومة لزيادة الانتاج بالأسعار الثابتة ليصل إلى نحو 363 مليار جنيه فى نهاية الخطة الاستثمارية العام المالى الماضى مقابل نحو 339 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى بالاضافة لزيادة الطاقة المولدة من 220 مليار كيلووات العام الماضى إلى 228 مليار كيلووات العام المالى الجارى بنمو 3.6%.

ووفقا لتقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الذى حصلت “البورصة” على نسخة منه تستهدف الحكومة استكمال المشروعات الاستراتيجية لتأمين التغذية الكهربائية لمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع الشبكة القومية للكهرباء والتى تشتمل على العديد من المشروعات.

وأوصت لجنة الكهرباء والطاقة المتجددة بمجلس النواب بزيادة مشاركة الطاقة فى الأحمال الكهربائية والوصول بنسبة مشاركات الطاقة إلى نحو 20% من الحمل الأقصى للكهرباء، بالاضافة إلى وضع استراتيجية وطنية لتعميق التصنيع المحلى للمعدات والمستلزمات الكهربائية لتعظيم القيمة المضافة لخفض استيراد المكونات الرأسمالية والمدخلات الوسيطة.

كما وجهت اللجنة بزيادة الطاقة الكهربائية المولدة وتحسين أداء الشبكة على مستوى جودة التغذية الكهربائية والإسراع فى تنفيذ خطط الربط الكهربائى الإقليمى بما يحقق استدامة التنمية للقطاع بتقنيات محددة والعمل على تنويع مصادر الطاقة للارتقاء بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة إلى ما يقارب 23% بنهاية العام المالى الجارى.

كما أكدت على الانتهاء من مشروعات التغذية الكهربائية للمرحلة الثالثة بشرق العوينات ومنطقة توشكى والساحل الشمالى الغربى لأهمية ذلك فى فى زيادة الأراضى الزراعية الجديدة ووضع استراتيجية تعمل على زيادة الوحدات المنزلية الصغيرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والعمل على الوصول لرفع نسبتها من الأحمال إلى 42% قبل حلول 2035.

وتعكف الوزارة على تنفيذ مشروعات خلال العام الجارى، منها مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات وجنوب الوادى بتوشكى وسيناء، بالإضافة إلى مشروع التغذية الكهربائية للساحل الشمالى الغربى ومنطقة الساحل الجنوبى الشرقى، فضلا عن تنفيذ مشروع لتأمين التغذية الكهربائية لمصنعى الفصل والتركيز بمشروع الرمال السوداء.

كما تسعى لتنفيذ مشروع التغذية الكهربائية لمشروعى مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر، وتعديل مسار شبكات الكهرباء المتعارضة مع المشروع، بالإضافة لتنفيذ مشروع التغذية الكهربائية للمرحلة الأولى لمشروع الدلتا الجديدة بإجمالى 2.2 مليون فدان وربطه بالشبكة القومية.

شاهد أيضاً

مستحقات الشركات الأجنبية لدى وزارة الكهرباء المصرية تبلغ 450 مليون دولار

وصلت مستحقات شركات الطاقة الأجنبية لدى قطاع الكهرباء في مصرإلى 450 مليون دولار حتى نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *