صادرات مصر من الكهرباء إلى السودان والأردن تصل إلى 180 ميجاوات ميجاوات

قالت مصادر بوزارة الكهرباء إن مصر لم تتوقف عن تصدير الكهرباء إلى الأردن أو السودان رغم أزمة تخفيف الأحمال التى شهدتها البلاد فى الشهرين الماضيين، حيث يتراوح إجمالى الكهرباء المصدرة يومياً للبلدين بين 150 و180 ميجاوات.

وأضافت المصادر، أن اتفاقية تبادل الكهرباء لا يمكن الإخلال بها ومصر ملتزمة بها دون أى تغييرات على الرغم من ارتفاع قيمة المستحقات، ويتم التشاور فى هذا الأمر على مستوى القيادة السياسية فى البلاد المعنية.

أوضحت المصادر، أن إجمالى الكهرباء المصدرة للسودان تتراوح بين 60 و80 ميجاوات يومياً، حيث كان من المفترض أن يتم العمل على زيادة وتدعيم خط الربط، ولكن نظرا للظروف الحالية فى السودان لم يتم استكمال الأعمال.

ذكرت المصادر، أن مشروعات الربط الكهربائى تقوم فى الاساس على تبادل الكهرباء، وحال احتياج الشبكة المصرية لقدرات كهربائية ستحصل عليها بالفعل مثل ما هو مخطط فى مشروع الربط الكهربائى مع السعودية “قيد التنفيذ” البالغ قدرته 3 آلاف ميجاوات.

وأضافت أن القدرات المتبادلة حاليا ليست كبيرة، ومعظم الأوقات تقوم مصر بتصدير الكهرباء فقط، وفى حال زيادة القدرات ودخول المشروعات القائمة قيد التنفيذ واحتاجت مصر لقدرات كهربائية إضافية ستحصل عليها.

شاهد أيضاً

مستحقات الشركات الأجنبية لدى وزارة الكهرباء المصرية تبلغ 450 مليون دولار

وصلت مستحقات شركات الطاقة الأجنبية لدى قطاع الكهرباء في مصرإلى 450 مليون دولار حتى نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *