الصين تطالب منتجي أسمدة بتعليق صادرات اليوريا

طالبت الصين بعض منتجي الأسمدة بتعليق عمليات تصدير اليوريا بعد قفزة الأسعار محلياً، في تحرك سيقيد على الأرجح الإمدادات ويفاقم التكاليف للمزارعين بالبلدان المستوردة الرئيسية، على غرار الهند.

 

أوقف بعض كبار مصنعي الأسمدة الصينيين توقيع صفقات تصدير جديدة بداية من مطلع الشهر الحالي، إثر صدور أمر حكومي، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأنه غير مصرح لهم بالحديث لوسائل الإعلام. أضافوا أن قرار التقييد ينطبق فقط على اليوريا حتى الآن.

 

ارتفعت العقود الآجلة لليوريا في بورصة تشنغتشو للسلع الأساسية 50% تقريباً خلال 7 أسابيع منذ منتصف يونيو وحتى نهاية يوليو، لكنها كانت متذبذبة منذ ذلك التوقيت. هبطت الأسعار 6% تقريباً اليوم الخميس، ما أوقف موجة الصعود المستمرة خلال اليومين الماضيين.

 

صعوبات

أوضح تشين لي، محلل شركة “هيواتاي فيوتشرز” (Huatai Futures) في قوانغدونغ، أن المخزون الصيني المنخفض والصادرات العالية، رفعا أسعار اليوريا بقوة. تابع: “كان من المفترض أن يزداد استخدام الأسمدة في محاصيل مثل فول الصويا والذرة خلال النصف الأول من السنة جراء ارتفاع الطلب بشكل غير متوقع بسبب الطقس القاسي”.

 

تعتبر الصين أكبر منتج ومستهلك لليوريا في العالم، وأي تراجع كبير للصادرات يهدد بنقص الإمدادات ورفع الأسعار عالمياً. تعتبر الهند وميانمار وكوريا الجنوبية وأستراليا من بين أكبر أسواق تصدير مغذيات المحاصيل.

شاهد أيضاً

إنتاج “ميثانيكس” فى مصر يرتفع 315% بعد عودة المصنع لطاقته الكاملة

ارتفع إنتاج شركة “ميثانيكس” الكندية من الميثانول فى مصر إلى 166 ألف طن خلال الربع الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *