“الأوروبى لإعادة الإعمار” يدرس تمويل “المصرية لنقل الكهرباء” بـ165 مليون يورو

يدرس البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية تقديم قرض للشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 165 مليون يورو لتمويل تحديث شبكة نقل الكهرباء، بخلاف منح أوروبية بقيمة 35 مليون يورو.

وقال البنك على موقعه الإلكترونى، إن 60% من التمويل البالغ 200 مليون يورو سيمول تحديث محطة فرعية بقدرة 500 كيلوفولت فى محافظة القاهرة، وهو أمر بالغ الأهمية لاستقرار الشبكة ويرتبط بشكل مباشر بإغلاق محطة كهرباء تعمل بالغاز فى شبرا الخيمة.

أوضح أن المتبقى من التمويل وهو 40% سيوجه لإنشاء خط نقل علوى عالى الجهد بطول 200 كيلومتر سينقل 2.1 جيجاوات من الطاقة المتجددة من منطقة خليج السويس، حيث يوجد حاليًا العديد من مشاريع طاقة الرياح قيد التطوير أو الإنشاء.

وذكر أن المشروع سيكون هو أول استثمار فى شبكة الكهرباء بمصر فى إطار برنامج استثمارى بقيمة مليارى دولار تنفذه الشركة المصرية لنقل الكهرباء ضمن منصة “نوفى”.

وأشار إلى أن المشروع سيطلق العنان لإمكانات الطاقة المتجددة فى مصر من خلال معاجة إحدى العقبات الرئيسية التى تعوق نشر المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

أوضح أن توسيع وتحديث شبكة النقل والتوزيع القديمة أمر بالغ الأهمية للسماح لمصر بتحقيق استراتيجيتها طويلة المدى المتمثلة فى الحصول على 42% من الكهرباء المولدة فى أوقات الذروة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتشمل الفوائد القابلة للقياس للمشروع توصيل الأحمال الجديدة وتقليل خسائر الشبكة، أما الفوائد غير القابلة للقياس فهى تخفيف التحميل الزائد على المحطات الفرعية المجاورة، وتحسين ملف الجهد، وزيادة أمان النظام

شاهد أيضاً

مستحقات الشركات الأجنبية لدى وزارة الكهرباء المصرية تبلغ 450 مليون دولار

وصلت مستحقات شركات الطاقة الأجنبية لدى قطاع الكهرباء في مصرإلى 450 مليون دولار حتى نهاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *