البنوك تدرس تسوية 385 مليون دولار مستحقة على الشركة المصرية للهيدروكربون

يدرس تحالف مصرفى تسوية جديدة لمديونيات بقيمة ٣٨٥ مليون دولار مستحقة على الشركة المصرية للهيدروكربون بعد تخلف الشركة عن السداد، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة أخطرت البنوك قبل نهاية العام الماضى بعدم القدرة على سداد ما يستحق عليها من مديونيات قبل المهلة الزمنية التى كانت محددة بنهاية ديسمبر ٢٠٢٣، وبناء على ذلك قامت بطرح تسوية جديدة على البنوك الدائنة.

وحسب المصادر فإن التسوية التى تقدمت بها الشركة تقوم على تنازل البنوك عن نصف الفوائد المقدرة بنحو ٢٥٠ مليون دولار مع سداد أصل الدين ٣٨٥ مليون دولار على أقساط لمدة ٨ سنوات.

جارٍ حاليا دراسة العرض المقدم من الشركة ويوجد اتجاه برفض التنازل عن نصف الفوائد، تبعا للمصادر التى أكدت أن الشركة لم تستطع الاتفاق مع مستثمر أجنبى لشراء المديونية وهو ما كانت تسعى إليه خلال العام الماضى.

وتعد المصرى للهيدروكربون إحدى الشركات التابعة لمجموعة كربون القابضة المتخصصة فى قطاع البتروكيماويات والتى يترأسها رجل الأعمال باسل الباز.

وكانت البنوك الدائنة للشركة المصرية للهيدروكربون منحت الشركة مهلة زمنية تنتهى بنهاية ٢٠٢٣ للتوصل إلى اتفاق بشان جدولة مديونيات بقيمة ٣٨٥ مليون دولار قبل اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة.

ويضم التحالف 11 بنكا أبرزها بنوك التجارى الدولى، ومصر، والأهلى المتحد ــ مصر والأهلى المتحد ــ البحرين، والقاهرة، والمصرف العربى الدولى، وعودة (أبوظبى الأول).

ويقوم الاتفاق السابق بين البنوك والشركة على دخول شركاء أجانب فى رأسمال المصرية للهيدروكربون مقابل جزء من المديونية، بالإضافة إلى منح الشركة تمويلات جديدة لتوسعات المصنع وإعدام جزء من المديونية وهو ما تم التراجع عنه، تبعا للمصادر التى أكدت أن الطاقة التشغيلية لمصنع الشركة بالعين السخنة والموجه بشأنه القرض تسمح بسداد ما يستحق عليه من مديونيات للبنوك، وبالتالى لا يوجد مبرر لعدم السداد أو إعدام جزء من المديونية.

ووقعت البنوك على القرض خلال عام 2013، بأجل 10 أعوام، بقيمة 385 مليون دولار، شارك فيه 11 بنكا، بغرض توفير السيولة اللازمة للشركة لإنشاء مصنع لإنتاج نترات الأمونيا بالعين السخنة، ضمن مجمع ضخم لصناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية قدرت حينها بنحو 3 مليارات دولار.

يعد هذا المصنع الأول فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا، وهى المادة الخام التى تدخل فى المنتجات ذات القيمة المضافة، وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع بنحو 2000 طن يوميا، و650 ألف طن سنويا.

وكانت مجموعة سدكو القابضة قد استثمرت فى الشركة المصرية للهيدروكربون، بإنشاء مصنع لإنتاج نترات الأمونيوم فى المنطقة الصناعية فى العين السخنة غرب خليج السويس.

وتعد مادة نترات الأمونيوم مشتقة من مشتقات البتروكيماويات التى تستخدم فى التعدين التجارى.. وسوف تقوم الشركة المصرية للهيدروكربون بتصدير منتجاتها إلى شركات التعدين فى إفريقيا وأوروبا وآسيا.

شاهد أيضاً

اليوم.. مجلس إدارة سيدي كرير يناقش زيادة رأس المال عبر توزيع أسهم مجانية

قررت شركة سيدى كرير للبتروكيماويات، دعوة مجلس إدارة الشركة للانعقاد اليوم الأثنين لعرض القوائم المالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *