نيجيريا تخفض صادراتها من الكهرباء لتلبية احتياجاتها الداخلية

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء في نيجيريا أنها أصدرت قرارا لمشغلي شبكة الكهرباء بخفض المبيعات للعملاء في الخارج من أجل زيادة المعروض من الطاقة الكهربائية داخليا.

وأشارت الهيئة إلى أن النهج الحالي لمشغل الشبكة لإدارة الإمدادات تسبب في صعوبات كبيرة للنيجيريين؛ حيث مُنحت أولوية الإمداد للعقود الثنائية والتصدير للعملاء الدوليين على حساب تزويد العملاء المحليين.

وأوضحت الهيئة، وفقا لصحف محلية، أن العقود الدولية والثنائية الحالية لم تخضع لشروط صارمة للغاية وكثيرا ما تجاوز المشغلين المستويات المتعاقد عليها خلال فترات الذروة على حساب مستخدمي الشبكة الآخرين.

ونبهت إلى أنها وضعت نسبة 6% كحد أقصى لإجمالي إنتاج الشبكة المتاح للعملاء الدوليين، وخاصة بنين وتوجو والنيجر، لفترة الأشهر الستة المقبلة اعتبارا من مطلع شهر مايو الجاري.

وتأتي هذه القرارات الجديدة في وقت يمر فيه قطاع الكهرباء في نيجيريا بأوقات عصيبة منذ بداية العام. ففي نهاية أبريل الماضي، انهارت الشبكة للمرة الخامسة، وعادة ما يحصل مواطني البلاد تغذية أقل من 4000 ميجاوات من شبكة الكهرباء المحلية، وهو رقم بعيد عن تلبية الطلب.

وكانت هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية قد أصدرت تقريرا في الربع الأخير من عام 2023، أفاد بأن العملاء الدوليين مدينين لشركات الكهرباء في البلاد بإجمالي 12.02 مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضاً

بروتوكول تعاون بين كهرباء مصر و شنايدر اليكتريك لتحسين الفقد الفنى بالشبكة

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة القابضة لكهرباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *