أدنوك تبيع حصة إضافية من أسهم وحدة الحفر بـ 935 مليون دولار

باعت “شركة بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك) الإماراتية حصة إضافية في وحدة الحفر التابعة لها والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 935 مليون دولار، وذلك في طرح ثانوي لنحو 880 مليون سهم شهد إقبالاً كبيراً من قبل المؤسسات الاستثمارية الخليجية والدولية.

سيزيد الطرح نسبة الأسهم حرة التداول لشركة “أدنوك للحفر” إلى 16.5% من إجمالي أسهم الشركة، فيما ستظل “أدنوك” محتفظة بـ 78.5%.

قالت الشركة، في إفصاح اليوم الخميس، إن سعر السهم في الطرح بلغ 3.9 درهم، وهو أعلى بنسبة 70% تقريباً من سعر الطرح العام الأولي للشركة البالغ 2.3 درهم، لكنه أقل بنسبة 5.6% عن سعر إغلاق السهم في جلسة أمس الأربعاء. وتتوقع الشركة تسوية الطرح في 28 مايو.

تتوقع “أدنوك للحفر”، أن يؤدي الطرح الثانوي إلى إدراج أسهمها في مؤشر “مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة” خلال المراجع ربع السنوية المقبلة.

قام كل من المجموعة المالية هيرميس، وبنك أبوظبي الأول، و”غولدمان ساكس غروب”، و”جيه بي مورغان”، بدور المنسقين العالميين ومديري السجل المشتركين بهذا الطرح.

ندرة الطروحات الثانوية

تعد الطروحات الثانوية أمراً نادر الحدوث في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة. لم تشهد الإمارات العربية المتحدة سوى ثلاث صفقات من هذا القبيل، بما في ذلك عندما جمعت “أدنوك” 1.6 مليار دولار عن طريق بيع الأسهم والسندات القابلة للتحويل في وحدة بيع الوقود بالتجزئة التابعة لها قبل ثلاث سنوات.

لكن المنطقة كانت بمثابة نقطة مضيئة من حيث الاكتتابات العامة الأولية، حيث شهدت المملكة العربية السعودية موجة من النشاط في الأسابيع القليلة الماضية. اجتذبت العديد من عمليات البيع طلبات من المستثمرين بأضعاف الأسهم المتاحة. استضافت دبي طرحين للأسهم هذا العام، ومن المقرر طرح شركة “ألف للتعليم” في أبوظبي للاكتتاب العام، مما يمثل أول إدراج في الإمارة هذا العام.

شاهد أيضاً

قبل اجتماع لجنة التسعير.. البترول: 10% الحد الأقصى والأدنى لأي زيادة أو انخفاض في الأسعار

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن لجنة تسعير المنتجات البترولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *