مصر تدرس طلب لبنان زيادة كميات الغاز إلى 1.6 مليار متر مكعب سنويا

 

قال مسئول رفيع المستوى فى وزارة البترول والثروة المعدنية ان الوزارة تدرس الطلب الذى تقدم به نجيب ميقاتى رئيس وزراء لبنان لرفع كميات الغاز الموردة لبلاده سنويا من 650 مليون متر مكعب سنويا إلى 1.6 مليار متر مكعب سنويا.
وكان وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، قال، في 25 من ديسمبر الماضي، إن المباحثات بشأن الحصول على الغاز والكهرباء من مصر والأردن “تشهد تقدمًا”.
وعن الكميات التي يسعى لبنان لاستيرادها من مصر، أوضح الوزير التوصل إلى نسبة في حدود 650 مليون متر مكعب بالعام الواحد، وهي تكفي لتشغيل محطة “دير عمار”، وسيتم نقلها إلى لبنان عن طريق خط الغاز العربي.
وفي 20 من تشرين الأول الماضي، طمأنت الخارجية الأمريكية لبنان والدول المشاركة بخط الغاز “العربي” الذي يعبر من مناطق سيطرة النظام السوري من عواقب قانون “قيصر”.

وأعلن وزراء الطاقة في لبنان وسوريا والأردن خلال اجتماعهم في عمان، في 28 من ديسمبر عن توصلهم إلى صيغة نهائية لتبادل الطاقة الكهربائية التي ستزوّد لبنان باحتياجاته.

كان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا قد صرح بان بلاده تتوقع تصدير 60 مليون قدم مكعب من الغاز إلى لبنان بحلول 2022

وأضاف الملا، خلال مؤتمر للغاز والنفط في أبو ظبي، أن مصر ستزوّد الغاز بالكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن (…) نتوقع ذلك نهاية العام، مطلع العام المقبل”

شاهد أيضاً

“إنرجين” توافق على بيع مشروعات طاقة في مصــــر وإيطاليا وكرواتيا بـ 945 مليون دولار

“إنرجين” توافق على بيع مشروعات طاقة في مصــــر وإيطاليا وكرواتيا بـ 945 مليون دولا وافقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *