وزير البترول : صادرات مصر من الغاز شهدت قفزة غير مسبوقة

كشف المهندس طارق الملا وزيرة البترول والثروة المعدنية تفاصيل تقرير أوبيك الذي ذكر أن صادرات مصر من الغاز حققت طفرة بنسبة بمعدل نمو سنوي 385%.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وقال وزير البترول: “عشان الناس ماتتخضش من الرقم هو المقارنة في التقرير هي مقارنة كل ربع بنظيره من العام السابق”.

وأضاف : “إحنا السنة 2020 كنا في عز جائحة كورونا والاقتصاد العالمي يشهد حالة من الركود وكانت الاسعار العالمية في قمة الانخفاض بالنسبة للبترول والغاز”.

وأكمل : “لهذه الأسباب قررنا حينها ألا نقدم على تصدير الغاز والبترول بأقل من أسعاره سواء من جهة التكلفة أو في السوق المحلي”.

وبين أنه اعتباراً من النصف الثاني من عام 2021 من يوليو عادت الأسعار للارتفاع بسبب ماتعرضت له أوروبا والغاز الروسي وفي هذه الفترة تقرر أن نعظم من صادراتنا.

وأضاف: “نحب أن يكون التصدير قيمة مضافة للاقتصاد القومي وإذا كنا نتحدث عن مستهدفات التصدير حتى لو كنا نتحدث عن قيمة مضافة للصناعات وبلغ سعر التصدير 25 دولار للمليون وحدة حرارية”.

وأشار إلى أن قفزة الصادرات تعود لمقارنة الربع محل النسبة بنظيره من عام 2020 والذي كان في عمق أزمة الجائحة.

ولفت الوزير إلى أنه في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين لم يكن تأثير فصل الشتاء بات أكثر إتضاحاً لكنه كشف أن الربع الاخير من عام 2021 شهد قفزة وطفرة غير مسبوقة في صادرات الغاز قائلاً  ” الحمد لله نقدر نقول أن محطتي الاسالة في دمياط وإدكو تعملات بكامل طاقتها الانتاجية”.

وحققت صادرات الغاز المسال المصرية قفزة عالمية في معدل النمو خلال عام 2021، وفق بيانات رسمية صدرت نهاية الاسبوع الماضي

وحسب تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” فإن مصر قادت المستويات المرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المسال العربية خلال الربع الرابع من عام 2021، إلى جانب كل من الإمارات والجزائر وقطر.

وبلغت صادرات الغاز المسال المصرية خلال 2021 نحو 6.5 مليون طن مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بمعدل نمو سنوي 385%، وهي نسبة النمو الأعلى عالميًا مقارنة بباقي الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال خلال عام 2021.

 

كما أن هذا أعلى رقم للصادرات تحققه مصر منذ عام 2011، “لتؤكد بذلك أهميتها ودورها الرئيس في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال”، حسب التقرير الرسمي.

 

شاهد أيضاً

المقاولون العرب تستهدف حجم أعمال بقيمة 36.750 مليار جنيه خلال عام 2023-2024

  تستهدف شركة المقاولون العرب ــ أكبر شركة مقاولات حكومية ــ تحقيق تعاقدات بقيمة ٣٦,٧٥٠ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *