رئيس الوزراء: نستورد 100 مليون برميل بترول

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تواجه تحديات مثل بقية دول العالم بفعل الأزمة العالمية، مشيرًا إلى أن العالم يمر خلال العامين الماضيين بظروف استثنائية غير مسبوقة بداية من أزمة فيروس كورونا، وأزمة موجة التضخم والأزمة الروسية الأوكرانية، والتي لها تداعيات كبيرة جدا وتسببت في موجات تضخم هي الأكبر منذ 50 عاما.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي، أن الدولة المصرية تتحرك لدعم وحماية المواطنيين في ظل الأزمات غير المسبوقة، موضحا أن مصر دولة مستوردة للمنتجات البترولية، والتي تصل لـ 100 مليون برميل سنويا.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الموازنة وضعت على أساس أن البرميل سعره 60 دولار وتوقعت استمراره على هذا النحو خلال هذا العام، لا سيما أن الدولة وضعت سياسة لرفع الدعم عن المنتجات البترولية عدا أسطونة الغاز، ولكن نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ارتفع سعر البرميل لـ 120 دولارا.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استمرار جهود الدولة في دعم برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، حيث وصل عدد الأسر المستفيدة من برامج تكافل وكرامة، المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي، إلى 4.1 مليون أسرة، بإجمالي 17 مليون مستفيد، بعد إضافة 450 ألف أسرة جديدة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وارتفعت موازنة الدعم النقدي للأسر المستهدفة إلى ما يزيد على 22 مليار جنيه سنويًا هذا العام، مقارنة بـ 3.7 مليار جنيه عام 2014.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه لم يتم رفع سعر السولار إلى 11 جنيها مثل التكلفة التي تتحملها الدولة عن سعر السولار، موضحا أن السعر الحالي مدعم بنسبة كبيرة.

وتابع رئيس الوزراء، أن سعر أنبوبة البوتاجاز تكلف الدولة 200 جنيه، في حين أنها تباع للمواطن بـ75 جنيها.

وأضاف رئيس الوزراء، في كلمة له صباح اليوم الخميس، أن مصر من أرخص 10 دول على مستوى العالم في سعر السولار، ومن أرخص 20 دولة في تسعير البنزين.

وذكر أنه تابع بنفسه تعليقات الخبراء حول سعر السولار والبنزين مقارنة بمتوسط دخل الفرد في بعض الدول وأنه لا يمكن مقارنة سعر البنزين في مصر بسعر البنزين في دول أخرى، لكن هناك دولا أقل من مصر في مستوى الدخل ولديها سعر البنزين مرتفع.

وأشار مدبولي، أنه تابع مع وزير التنمية المحلية تحديد تعريفة النقل الجماعي في الميكروباصات والنقل بين المحافظات والمدن، بأن لا تزيد التكلفة عن 7% من سعر الأجرة.

وذكر رئيس الوزراء، أن الدولة تدعم المواطنين بعدد كبير من المبادرات التي تخدم المواطن بتوجهات من الرئيس السيسي.

شاهد أيضاً

انطلاق موسم العمرة رسميا

      السياحة تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *