«سيدى كرير» تحسم الاستحواذ على «إيثيدكو» خلال شهر

تدرس شركة سيدى كرير للبتروكيماويات «سيدبك» الاستحواذ على كامل أسهم الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين «إيثيدكو» باستخدام آلية تبادل الأسهم بعد تقييم الشركتين لتعظيم قيمتها السوقية وزيادة إنتاجها.

 

وتتبع «سيدى بك» و«إيثيدكو» الشركة القابضة للبتروكيماويات، وتمتلك سيدى كرير بالفعل نحو 20% من الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو».

 

وعقدت سيدى كرير للبتروكيماويات «سيدبك» مجلس إدارة أمس لمناقشة احتمالات الاستحواذ على شركة إيثيدكو من خلال اتفاقية مبادلة الأسهم، وتعاقدت مع بنك الاستثمار إن آى كابيتال لتقييم جدوى الاستحواذ.

 

وذكرت برايم لتداول الاوراق المالية، أنه بالأخذ فى الاعتبار القيمة السوقية لـ«سيدبك»، ونظراً إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية لشركة «إيثيدكو» مقارنة بـ«سيدبك» فإن معدل مبادلة الأسهم قد يتراوح بين 1.8 و2 سهم من سيدبك لكل 1 سهم إيثيدكو.

 

وذكرت مصادر، أنه يجرى التعاقد مع مستشار مالى مستقل لتقييم الشركتين، وتحديد معامل مبادلة الأسهم، وستحدد نتائج الدراسة ما إذا كانت الشركة ستمضى قدماً فى عملية الاستحواذ من عدمه، ومن المقرر البت فى الأمر خلال شهر.

 

وأضافت المصادر، أن الغرض من الاستحواذ هو زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة، فضلاً عن تعظيم قيمتها التى من المرجح أن تكون إحدى الخيارات الاستثمارية أمام الصناديق السيادية الخليجية فى محاولة الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة لمصر.

 

وتمتلك القابضة الكيماوية نحو 20% من سيدى كرير للبتروكيماويات، و19.23% لصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى، فيما يمتلك صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام نحو 12.24%، وبنك الاستثمار القومى نحو 6.92%، ونفس الحصة للأهلى كابتيال القابضة، فيما يمتلك كل من مصر للتأمين وبنك ناصر الاجتماعى 2% لكل منهما.

 

وحققت سيدبك صافى ربح بقيمة 468 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى مقابل 283 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي، بارتفاع 65.37%.

 

وقفزت الإيرادات إلى 3.879 مليار جنيه خلال الفترة يناير – يونيو 2022 مقابل 2.670 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

 

 

شاهد أيضاً

13.48مليار جنيه صافي أرباح “أبوقير للأسمدة”خلال 2023/2024 مع تحملها 3,63 مليار جنيه للضرائب

13.48مليار جنيه صافي أرباح “أبوقير للأسمدة”خلال 2023/2024 مع تحملها 3,63 مليار جنيه للضرائب   أعلنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *