قيصر: سعر الغاز المصرى المورد للبنان يترواح مابين 7 إلى 10 دولار للمتر المكعب

كشف وزير الطاقة والمياه اللبنانى، الدكتور وليد فياض،عن حصول بلاده على الغاز المصرى بسعر يترواح مابين 7 و10 دولارات لكل متر مكعب بينما السعر العالمى أعلى من ذلك، وبخاصة فى ظل شح الغاز، والحرب الأوكرانية التداعيات الجيوسياسية حول هذا الموضوع.

واضاف ان الرئيس عبدالفتاح السيسى طول الوقت يشدد على وقوف مصر وقيادتها وشعبا مع لبنان وتأمين المساعدة بالنسبة لموضوع الغاز وزيادة السعة الإنتاجية للكهرباء فى لبنان، ونحن نعول على مساعدة مصر، وفى نفس الوقت نرغب من المجتمع الدولى أن يقف معنا لنكمل هذا الأمر.

وقال قيصر فى حوار مع صحيفة الشروق المصرية  إن التغذية الكهربائية عبر الشبكة الحكومية فى بلاده تكفى من 8 إلى 10 ساعات يوميا، لافتا إلى أن حكومته وضعت خطة لانتظام الكهرباء على مدار اليوم ويحتاج تنفيذها سنوات إلى جانب الاعتماد على ضخ استثمارات ضخمة من القطاع الخاص، وهو تحدٍ آخر يواجه البلد الذى يعانى من أزمة اقتصادية، صنفها البنك الدولى بأنها إحدى أشد 3 أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.
وتحدث فياض، عن كواليس الاتفاق مع مصر بشأن توصيل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، عبر سوريا، مؤكدا أن بلاده حصلت على سعر مخفض، بدعم من القاهرة، فيما يبقى التنفيذ مرهونا بالحصول على تمويل من البنك الدولى واستثناء من قانون قيصر، الأمريكى الذى يفرض عقوبات على كل من يتعامل مع الحكومة السورية.

وأشار إلى انه لا مانع من توصيل الغاز المصرى اليوم إلى لبنان لكن الأمر يتوقف فقط على التمويل.

وقال “عملنا فى الأشهر الماضية مع وزير البترول المصرى، طارق الملا، والكهرباء، محمود شاكر، لتأمين استيراد الغاز من مصر، بالتوازى مع استيراد الكهرباء من الأردن، عبر سوريا.
وأوضح ان الأمور سارت بشكل جيد كما أوضحت، وقعنا اتفاقية مع مصر فى يونيو الماضى لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا، واتفاقية مع الأردن لاستيراد نحو 400 ميجاوات يوميا من الكهرباء، على أن يمولهما البنك الدولى بدعم من الولايات المتحدة، لكنّه لم يقدم هذا التمويل حتى اليوم، برغم الشروط التى أقرها ونفذناها، ومنها زيادة تعريفة الكهرباء وإيجاد هيئة منظمة للطاقة والطاقة المتجددة ونستقبل عروضا بشأنها حاليًا.

ولفت وزير الطاقة اللبنانى إلى أن البنك الدولى والولايات المتحدة أبلغانا بالانتظار لحين التأكد بشكل غير قابل للشك من عدم وجود تداعيات سلبية فى ضوء قانون قيصر بالنسبة لمصر والأردن ولبنان على مرور الغاز والكهرباء عبر سوريا. لازلنا فى مفاوضات مع البنك الدولى لتمويل الاتفاق مع مصر، وفى انتظار المزيد من التحرك.

شاهد أيضاً

وزير البترول الأسبق: السماح للشركاء الأجانب بتصدير جزء من حصصهم يعزز مصداقية مصر

قال وزير البترول الأسبق في مصر أسامة كمال، إن الأزمات الأخيرة في الطلب على الغاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *