وزير الطاقة والمياه اللبنانى: استيراد الغاز المصرى ينتظر تمويل البنك الدولى واستثناءه من قانون قيصر

قال وزير الطاقة والمياه اللبنانى، الدكتور وليد فياض، إن التغذية الكهربائية عبر الشبكة الحكومية فى بلاده تكفى من 8 إلى 10 ساعات يوميا، لافتا إلى أن حكومته وضعت خطة لانتظام الكهرباء على مدار اليوم ويحتاج تنفيذها سنوات إلى جانب الاعتماد على ضخ استثمارات ضخمة من القطاع الخاص، وهو تحدٍ آخر يواجه البلد الذى يعانى من أزمة اقتصادية، صنفها البنك الدولى بأنها إحدى أشد 3 أزمات على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.
وتحدث فياض،   عن كواليس الاتفاق مع مصر بشأن توصيل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، عبر سوريا، مؤكدا أن بلاده حصلت على سعر مخفض، بدعم من القاهرة، فيما يبقى التنفيذ مرهونا بالحصول على تمويل من البنك الدولى واستثناء من قانون قيصر، الأمريكى الذى يفرض عقوبات على كل من يتعامل مع الحكومة السورية.

واضاف ان المفاوضات مع مصر سارت بشكل جيد للغاية، وحصلنا على سعر مخفّض، باعتبار لبنان أخا صغيرا لمصر، وشعب شقيق للشعب المصرى، والأخوة فى مصر يساعدونا على تأمين الغاز بأقل الأسعار.

وكشف عن حصول بلاده على الغاز المصرى بسعر يترواح مابين 7 و10 دولارات لكل متر مكعب بينما السعر العالمى أعلى من ذلك، وبخاصة فى ظل شح الغاز، والحرب الأوكرانية التداعيات الجيوسياسية حول هذا الموضوع.
والرئيس عبدالفتاح السيسى طول الوقت يشدد على وقوف مصر وقيادتها وشعبا مع لبنان وتأمين المساعدة بالنسبة لموضوع الغاز وزيادة السعة الإنتاجية للكهرباء فى لبنان، ونحن نعول على مساعدة مصر، وفى نفس الوقت نرغب من المجتمع الدولى أن يقف معنا لنكمل هذا الأمر.

شاهد أيضاً

وزير البترول الأسبق: السماح للشركاء الأجانب بتصدير جزء من حصصهم يعزز مصداقية مصر

قال وزير البترول الأسبق في مصر أسامة كمال، إن الأزمات الأخيرة في الطلب على الغاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *