شكري: إدراج ملف سد النهضة على جدول أعمال القمة العربية المقبلة

انطلقت منذ قليل أعمال المؤتمر الصحفي المشترك بين كل من وزير الخارجية سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأعرب شكري، عن تطلع مصر في إطار رئاستها للدورة ١٥٩، للعمل العربي الذي يتناسب مع حجم التحديات التي تستلزم تضافر الجهود العربية لمواجهتها وأبرزها ملف الأمن الغذائي وأمن الطاقة والإرهاب.

وأكد شكري على التوافق العربي الذي شهدته أعمال الجلسة والمشاورات التي شهدتها، بما يمهد بناء على ذلك لتوحيد الرؤى، بما يمكن الجامعة العربية من القيام بمسؤولياتها.

وأوضح أن الجلسة شهدت تشاورا عميقا بين الوزراء من خلال الجامعة العربية بيت العرب، مشيدا بدور الجامعة العربية والأمين العام في اتخاذ جميع التحضيرات اللازمة.

وحول بند سد النهضة الإثيوبي الذي تم إدراجه ضمن بنود أجندة أعمال الدورة ١٥٩، أكد شكري حرص مصر دائما على إحاطة الدول الأعضاء بجميع التطورات بشأن هذا الملف، في مسار العمل على تحفيز الوصول لاتفاق قانوني ملزم.

وذكر أن هذا البند لن يقتصر إدراجه على جدول أعمال المجلس الوزاري وإنما أيضا على جدول أعمال القمة العربية، باعتبار هذا الملف معني به ليس فقط مصر والسودان، وإنما تداعياته وتأثيره على الدول العربية أمر حتمي.

وتابع: “شهدت المشاورات إجماعا عربيا على مطالبة الجانب الإثيوبي بابداء التفاعل، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة الحقوق العربية وفقا للقانون الدولي”.

وبسؤاله حول آليات التعامل مع الإجراءات الاسرائيلية الأحادية في الأراضي الفلسطينية، أكد وزير الخارجية أن هناك أليات متعددة وجهود تبذل من قبل العديد من الدول العربية للدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتحقيق السلام العادل الشامل.

وأضاف: “يظل الجهد المبذول هدفه الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على احتواء التصعيد والإجراءات الأحادية التي تنتقص من عملية السلام”.

من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط إن الملف السوري حظى بنقاش خلال الجلسة التشاورية، مؤكدا أنه يستطيع أن يؤكد بقدر كبير من الثقة أنه ليس هناك خارطة طريق فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الملف السوري في إطار الجامعة حتى هذه اللحظة.

شاهد أيضاً

اي فاينانس” تطلق خدمات مالية إلكترونية لطلاب المدارس

  “سكول باي” School Pay أول تطبيق لوزارة التربية والتعليم لسداد المصروفات المدرسية وإتاحة خدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *