فخري الفقي: 7 مليارات جنيه خسارة الدولة بعد تعديلات ضريبة الدخل

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه كان لابد من مناقشة قانون الضريبة على الدخل، قبل إقرار الموازنة الذي سيعُرض في الجلسة العامة بعد أسبوعين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «يحدث في مصر»، تقديم الإعلامي شريف عامر، والمذاع على قناة «إم بي سي مصر»، مساء الأربعاء، أن الموظف الذي يتقاضى راتب شهري 3000 جنيه لن يدفع ضريبة دخل، لافتا إلى رفع الحد الأدنى للضريبة إلى 36 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه.

وذكر أن أعلى شريحة قبل التعديل في القانون كانت 25%، وبعد ملاحظة حصول البعض على راتب يتجاوز المليون جنيه وعلى إثر ذلك تم رفع الضريبة إلى 27,5%، قائلا إن ضريبة الدخل للشركات هي ضريبة مقطوعة وليست شرائح، ولم تتغير وتصل نسبتها إلى 22,5%.

وأوضح أن إجمالي الحصيلة من ضريبة الدخل قبل التعديل 61 مليار جنيه، وبعد زيادة حد الإعفاء وصلت 54 مليار جنيه، مؤكدًا أن الحكومة ستخسر 7 مليارات جنيه للتخفيف عن الشريحة الدنيا التي تدفع ضرائب وهي الغالبية من الشعب.

يذكر أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وافقت خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على تعديل قانون الضريبة على الدخل ورفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل على المرتبات إلى 36 ألف جنيه بدلا من 24 ألف جنيه، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

شاهد أيضاً

السيسي: من المنتظر حشد استثمارات أوروبية تقدر بـ5 مليارات يورو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي شملت 6 محاور، يأتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *