البترول المصرية تستهدف إنتاج 25 الف برميل يوميا من حقل شمال جيسوم الشمالى فى خليج السويس بنهاية العام

 

البترول المصرية تستهدف إنتاج 25 الف برميل يوميا من حقل شمال جيسوم الشمالى فى خليج السويس بنهاية العام

قال مسئول بارز فى وزارة البترول المصرية اليوم أن إنتاج مشروع الإنتاج المُبكر من حقل شمال جيسوم الشمالى لشركة بتروجلف بمنطقة خليج السويس حقق معدلات متميزة فى الانتاج اليومى بلغت 18.8 ألف برميل يوميا .

والحقل يتبع شركة بتروجلف الشركة المشتركة بين مجموعة كيرون للبترول وبين هيئة البترول المصرية وهو أحدث الحقول عالية الانتاجية فى مصر.

وأضاف مسئول وزارة البترول الذى الذى تحدث للشرق أن شركة بتروجلف بدأت الانتاج من حقل شمال جيسوم الشمالى بنهاية فبراير الماضى حيث تم الانتهاء من حفر 4 آبار فى المنطقة.

وتقع منطقة امتياز شركة بتروجلف مصر 80 كم شمال شرق مدينة الغردقة، بمساحة كلية 105 كم جنوب خليج السويس .

وتأسست «بتروجلف مصر» عام 1984 كشركة مساهمة مصرية، وتعمل فى استكشاف وإنتاج البترول، ويساهم فى رأسمالها كل من «جنوب الوادى القابضة للبترول» التابعة لهيئة البترول وشركة «كيرون بتروليوم” و«كوفبك -مصر المحدودة».

وأضاف المشروع كان ذو أولوية قصوى لوزارة البترول بهدف زيادة انتاج مصر من الزيت وتلبية احتياجيات البلاد المتنامية من الطاقة.

يأتي ذلك بعد أن شهد إنتاج قطاع النفط المصري تراجعًا، خلال العام الماضي؛ إذ انخفض إنتاج النفط الخام والمكثفات إلى 27.8 مليون طن مقارنة بـ28.3 مليون طن في 2021، كما تراجع إنتاج الغاز في 2022 إلى 50.6 مليون طن مقابل 53.1 مليون طن غاز في 2021.

وقال المسئول ان شركة بتروجلف القائمة على تشغيل حقل جيسوم سوف تعمل على حفر بئرين جديدن خلال الشهر المقبل يعقبها بئرين أخرين ليصل انتاجية الحقل بنهاية العام إلى 25 الف برميل يوميا من البترول.

ومجموعة كيرون Cheiron Petroleum هي جزء من مجموعة شركات پيكو وتعمل في الحقول المصرية فى خليج السويس والصحراء الغربية ومياه البحر المتوسط هي شركة مستقلة للاستكشاف والإنتاج وتركز على تنشيط وتحسين الإنتاج في حقول النفط والغاز الناضجة .

وتوسعت كيرون بتروليوم من خلال تعزيز موقعها في خليج السويس، وتنويع قاعدة أصولها من خلال عمليات الاستحواذ فى 9 مارس 2021، وهى وشركة كيرن إنرجي على أصول شركة شل في الصحراء الغربية في شركة بدر الدين للبترول (بابتيكو)، الشركة المشتركة بين شل والهيئة العامة المصرية للبترول وذلك في صفقة تصل قيمتها إلى 926 مليون دولار.

تحتفظ كيرون Cheiron Petroleum بالفعل بعمليات وأصول في المكسيك ورومانيا وقد حددت إستراتيجية موجهة نحو زيادة تواجدها الدولي.[1 

 

 

18.8

25 خلاال

بئرين

3-5

2 تباع

اسيوعين

شاهد أيضاً

الإنتاج والطلب على النفط في أمريكا يسجلان أعلى مستوى بـ4 أشهر

أوضح التقرير الشهري لإمدادات النفط والصادر عن إدارة معلومات الطاقة، أن إنتاج النفط والطلب عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *