البترول: حقل “جيسوم”  يضخ 18 ألف برميل نفط يومياً 

 

حقق حقل “جيسوم الشمالي” (GNN) في منطقة خليج السويس، معدلات إنتاج نفط مبكرة كبيرة بلغت 18.8 ألف برميل يومياً، وذلك بحسب تصريح خاص من مسؤول بارز في وزارة البترول.

الحقل الجديد يتبع “بتروجلف مصر” الشركة المشتركة بين القطاعين العام والخاص، ممثلاً في شركة “بيكو” و”كوفبك – مصر المحدودة”، و”جنوب الوادى القابضة للبترول التابعة “للهيئة المصرية العامة للبترول.

يقوم وزير البترول  المهندس طارق الملا، بزيارة لمنطقة خليج السويس، اليوم الثلاثاء لمتابعة خطط الإنتاج ومن بينها حقل “جيسوم”.

يعد الحقل الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 770 مليون جنيه (25 مليون دولار) من أكبر وأحدث الحقول التي دخلت الإنتاج في مصر منذ عام 2016.

بدأت شركة بتروجلف الانتاج من الحقل الذي يقع ضمن منطقة امتيازه بنهاية فبراير الماضي حيث تم الانتهاء من حفر4 آبار في المنطقة.

تقع منطقة امتياز شركة بتروجلف على بعد 80 كم شمال شرق مدينة الغردقة، وجنوب خليج السويس بمساحة إجمالية 105 كيلو متر.

يمثل المشروع أولوية قصوى لوزارة البترول بهدف زيادة انتاج مصر من الزيت وتلبية احتياجات البلاد المتنامية من الطاقة، بحسب المصدر الحكومي.

شهد إنتاج قطاع النفط فى مصر تراجعاً، خلال العام الماضي؛ إذ انخفض إنتاج النفط الخام والمكثفات إلى 27.8 مليون طن مقارنة بـ28.3 مليون طن في 2021، كما تراجع إنتاج الغاز في 2022 إلى 50.6 مليون طن مقابل 53.1 مليون طن غاز في 2021.

كما سجل إنتاج الزيت الخام نحو 490 ألف برميل يومياً بنهاية 2022 حسب مصادر وثيقة بهيئة البترول .

شاهد أيضاً

مصر تسدد دفعة جديدة من مستحقات شركات النفط الأجنبية

سددت الحكومة المصرية دفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في البلاد في نهاية شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *