تعرف على تفاصيل طرح البترول مناقصة دولية لاستيراد 600 الف طن سولار  بنزين تسليم ديسمبر

تعرف على تفاصيل طرح البترول مناقصة دولية لاستيراد 600 الف طن سولار  بنزين تسليم ديسمبر

كتب: أشرف فكرى

طرحت هيئة البترول المصرية مناقصة دولية لاستيراد شحنات من السولار والبنزين تسليم ديسمبر المقبل حسب تصريحات تجار للشرق .

وقال أحد تجار الوقود إن هيئة البترول المصرية طلبت توريد 5 شحنات من السولار تسليم ميناء السخنة الواقع جنوب شرق القاهرة على البحر الأحمر بكميات تصل لنحو 60 الف طن للشحنة الواحدة بمجموع 300 الف طن و4 شحنات تسليم ميناء الدخلية بالاسكندرية بكميات تصل إلى 30 الف طن للشحنة الواحدة بمجموعة 120 الف طن.

تبلغ تقديرات دعم المواد البترولية بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 23/2024 نحو 119 مليار و419 مليون جنيه، مقابل مبلغ نحو 58 مليار جنيه بموازنة العام المالی 22/2023، بزيادة قدرها نحو 61 مليار و325 مليون جنيه بنسبة زيادة 105.6%.

طلبت هيئة البترول طلبت توريد 4 شحنات بنزين 95 تسليم ميناء السويس بكميات تترواح مابين 25 إلى 30 ألف طن للشحنة الواحدة و3 شحنات تسليم ميناء الاسكندرية بكميات اجمالية تتجاوز 200 ألف طن .

ومن المقرر ان تعلن هيئة البترول غدا عن الشركات والموردين الفائزين بعملية توريد السولار والبنزين.

تستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ويُتوقّع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية، في وقتٍ تعاني فيه الدولة التي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة من شح العملات الأجنبية.

وطلبت هيئة البترول المصرية

وتقوم هيئة البترول بشراء احتياجاتها من السولار عبر المناقصات الدولية، إلى جانب عقد طويل الأجل تم توقيعه مع مؤسسة النفط الكويتية فى 2010، لتزويد الهيئة بـ800 ألف طن سنويًا من السولار بالاضافة إلى تعاقدات مباشرة مع أرامكو السعودية.

تخطط الهيئة المصرية العامة للبترول لزيادة واردات البلاد من النفط الخام 40% بدءاً من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق” طالباً عدم نشر اسمه.

يأتي حديث المسؤول لـ”الشرق”، بعد أن أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في سبتمبر الماضي، أن بلاده ستوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة مثل البنزين والسولار، والعمل على تكريرها محلياً.

بلغت قيمة واردات مصر من النفط الخام والمنتجات المكررة في يونيو الماضي 877 مليون دولار، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

المسؤول أضاف لـ”الشرق” أنه “سيتم زيادة الكميات المستوردة بمعدل مليوني برميل شهرياً بدءاً من يوليو 2024 لتصل إلى 7 ملايين برميل”.

شاهد أيضاً

غازتك ترفع عدد محطاتها لخدمة محافظة السويس إلي ١١ محطة

قال المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك أن شركة غازتك رفعت عدد محطاتها لخدمة محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *