انضمام “جاما للإنشاءات” لتحالف يخطط لاستيراد الغاز الصخري الأميركي

اختار تحالف حكومي مصري مكون من 4 شركات عاملة بقطاع البتروكيماويات والغاز الطبيعي، شركة “جاما” للإنشاءات كممثل وحيد للقطاع الخاص بمشروع استيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأميركي“.

وكشف مسؤول حكومي عن اكتمال تحالف المشروع الذي سيضم 5 شركات “المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”، سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وجاما للإنشاءات”.

أضاف أن التحالف سيتولى إنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال يونيو الجاري، برأس مال يتجاوز 600 مليون دولار يدفع على 3 مراحل، منه نحو 340 مليون دولار للمرحلة الأولى.

وسيتم تدبير 40% من رأس المال عبر المساهمين، في حين سيجري تدبير 60% عبر قروض بنكية. مضيفًا أن حصص المساهمين ستتوزع بنحو 25% لصالح “سيدبك”، و25% لشركة “إيثيدكو”، و25% إلى شركة “جاما”، ونحو 15% لشركة “إيكم”، و10% لصالح شركة “جاسكو” بحسب المسؤول.

وتعد صناعة الأسمدة والبتروكيماويات من الصناعات كثيفة الاستهلاك للغاز الطبيعي الذي يُعتبر مدخلاً رئيسياً في الإنتاج.

تابع المسؤول أنه سيتم الحصول على الغاز الصخري الأميركي عبر موردين غاز عالميين سيتم التعاقد معهم عقب الانتهاء من إنشاءات المشروع، بحيث ستتولى شركتي “سيدبك وإيثيدكو” طرح مناقصات الاستيراد وستتم الترسية للعروض الأفضل سعرًا والتي ستلتزم في الغالب بالتسعيرة العالمية

شاهد أيضاً

رويترز: مصر ترسي عطاء لشراء 17 شحنة غاز خلال الصيف

قالت وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *