مسئول: حقل ظهر يغطى 40% من استهلاك مصر للغاز الطبيعي

ارتفع إنتاج حقل ظُهر للغاز الطبيعى لمتوسط 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا فى الوقت الحالى مقابل 1.8 مليار قدم فى المتوسط خلال الفترة الماضية، بحسب ما قاله مسئول حكومى

وأشار المسئول إلى أن إنتاج الحقل يغطى 40% من إجمالى احتياجات مصر من الغاز الطبيعى.

ويُعدّ حقل ظهر، الذى تم اكتشافه عام 2015، أحد أهم الاكتشافات الغازية فى تاريخ مصر، حيث ساهم بشكل كبير فى تحويل البلاد من مستورد صافٍ للغاز إلى مُصدّر له خلال السنوات القليلة الماضية، قبل أن تعود للاستيراد بعد العام الماضى بعد انخفاض الإنتاج.

وأضافت المصادر أن وزارة البترول والثروة المعدنية تعمل جاهدة على تطوير وتنمية الحقول الغازية المختلفة.

وأوضح فى هذا الإطار، تُشرف شركة “شل” على تطوير وتنمية المرحلة 11 من مشروع غرب الدلتا العميق، والذى يُتوقع أن يُساهم فى زيادة إنتاج الغاز، وتوقع الانتهاء من التطوير فى الربع الثانى من العام القادم.

وبحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودى”، انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعى 5% خلال أبريل الماضى ليصل إلى 4.26 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 4.49 مليار متر مكعب فى مارس.

وخلال أول 4 أشهر تراجع الإنتاج نحو 14% ليصل إلى 17.7 مليار متر مكعب، مقابل 20.53 مليار متر فى الفترة نفسها من العام الماضى.

وشملت موازنة شركة بتروبل، المشتركة بين مصر وشركة إينى الإيطالية، استثمارات بنحو 535 مليون دولار، خلال العام المالى المقبل، لتنفيذ أنشطة تنمية الحقل وأعمال التشغيل.

وخلال العام الماضى أنفقت “إينى الإيطالية” 230 مليون دولار خلال العام الماضى على أعمال التطوير فى حقل غاز ظُهر، لتصل جملة نفقاتها فى الحقل نحو 6.2 مليار دولار بنهاية 2023.

وبلغت احتياطيات الشركة من حقل ظهر نحو 480 مليون برميل مكافئ بنهاية 2023.

شاهد أيضاً

رويترز: مصر ترسي عطاء لشراء 17 شحنة غاز خلال الصيف

قالت وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *