تحالف مصري تقوده “أبو طرطور” يستثمر 1.2 مليار دولار لإنتاج حامض الفوسفوريك

كشف مسؤول حكومي، أن تحالفاً من 9 مساهمين يعتزم إنشاء مشروع لإنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور في مصر باستثمارات 1.2 مليار دولار.

وقال المسؤول  إن المساهمين يدرسون حالياً خيارين لتدبير تمويل المشروع، الأول يتعلق بالحصول على تمويل بنحو 65% من استثمارات المشروع عبر جهات تمويل و35% للمساهمين، والثاني خاص بإمكانية دخول مستثمر جديد كشريك بنسبة معينة نظير التمويل؛ سواء كان الشريك محلي أو أجنبي وفق ما يتناسق مع متطلبات المستثمرين.

وأضاف أن مدة تنفيذ المشروع ستقارب الـ 36 شهراً، بطاقة إنتاجية مستهدفة تصل إلى 900 ألف طن سنوياً من حامض الفوسفوريك بنسبة تركيز 54%.

ولفت إلى أن هيكل المساهمين سيضم شركة إنبي، شركة بتروجت، الشركة القابضة للكيماويات، شركة أبوقير، شركة فوسفات مصر، شركة غاز الشرق، وآخرين.

وبحسب المسؤول ستتولى شركة “أبو طرطور لصناعة حامض الفوسفوريك” تشغيل المشروع نيابة عن المساهمين. مضيفاً أن حصة شركة فوسفات مصر ستقارب الـ 24% من المشروع.

وأعلنت شركة فوسفات مصر في أبريل الماضي، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة، عن تحقيق أرباح بقيمة مليار و714 مليون جنيه، بعد الضرائب، خلال عام 2023 مقابل 584 مليون جنيه في 2022 بزيادة 193% وبقيمة 1.130 مليار جنيه.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري آنذاك، اهتمام الدولة بتشجيع ضخ استثمارات البحث والاستكشاف عن الثروات الطبيعية لتعظيم الاحتياطي الاستراتيجي ومنح مناطق الامتياز وتقديم حوافز جديدة لشركات التعدين المحلية والعالمية.

شاهد أيضاً

تراجع سعر خام الحديد دون مستوى 90 دولارًا للمرة الأولى منذ 2022

هبط سعر خام الحديد في تعاملات اليوم الإثنين دون مستوى 90 دولارًا للطن، في ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *