أوروبا تلجأ لأذربيجان لتأمين إمدادها بمصادر الغاز

 

 

 

زار وفد أوروبي دولة أذربيجان، اليوم الجمعة، في إطار الجهود الأوروبية لتنويع عاجل لمصادر الإمداد بالغاز، وتخفيف الاعتماد على الغاز الروسي، بعد التوترات بين روسيا والدول الغربية بشأن أوكرانيا، والمخاوف من قطع الإمدادات.

وقال بيان مشترك، عقب لقاء وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شاهبازوف، بالمفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون، إن الاجتماع الوزاري الثامن للمجلس الاستشاري لممر الغاز الجنوبي، جاء بهدف التأكيد على شراكة الطاقة الاستراتيجية بين الجانبين، وعلى الأهداف المشتركة لأمني الطاقة والإمداد.

وشدد البيان المشترك، على مدى أهمية ممر الغاز الجنوبي، بتوفير إمدادات طاقة موثوقة، وبأسعار معقولة من أذربيجان إلى الأسواق في جورجيا وتركيا وأوروبا.

ولفت إلى أن نظام النقل، والذي يمتد عبر 6 بلدان يساهم في تنويع إمدادات الطاقة ومصادرها، بما في ذلك المناطق التي كانت تفتقر سابقًا إلى الوصول للغاز الطبيعي.

وبدورها، كتبت سيمسون على تويتر أثناء وجودها في باكو: أريد أن أشكر أذربيجان لجهودها الرامية إلى زيادة عمليات تسليم الغاز للاتحاد الأوروبي، عبر ممر الغاز الجنوبي (Southern Gas Corridor).. أذربيجان استجابت للنداء مؤكدةً صدقيّتها.

شاهد أيضاً

ناقلة “هوج جاليون” للغاز المسال تصل مصر منتصف الشهر الحالي

تستقبل مصر في منتصف الشهر الجاري سفينة “التغويز” المعروفة باسم “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال، بهدف المساهمة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *