فرص واعدة لمصر لتصدير الغاز للقارة الأوروبية على خلفية ازمة اوكرانيا

تعد مصر من الدول الواعدة لتصدير الغاز الطبيعي للقارة الأوروبية خاصة بعد تفاقم الأزمة الأوكرانية الروسية، حيث تستورد أوروبا كميات هائلة من الغاز الطبيعي، تتجاوز 560 مليار متر مكعب سنويا، ثلثها تقريبا يأتي من روسيا؛ فهل تصبح مصر بديلا لروسيا لتصدير الغاز الطبيعي للقارة العجوز؟

 

في 5 نوفمبر الماضي بحث وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا مع مفوضة شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، التعاون والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال نقل وتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا في إطار منتدى غاز شرق المتوسط ومن خلال مصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي المصري على ساحل البحر المتوسط.

 

وتعمل الولايات المتحدة حاليا على إجراء محادثات مع بعض شركات الطاقة العالمية من أجل إعداد خطط طوارئ لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي، إذا تعطلت الإمدادات الروسية، بسبب الصراع مع أوكرانيا.

 

ووصلت المحادثات الروسية الأمريكية مؤخرا بشأن الأزمة الأوكرانية إلى طريق مسدود، وهو ما قد ينذر بحدوث غزو روسي لأوكرانيا وأيضا أزمات دبلوماسية أو ربما على مستوى أعلى بين روسيا من جهة وأوروبا والولايات المتحدة من جهة أخرى، ويهدد إمدادات الغاز الروسي لأوروبا بالانقطاع.

 

 

شاهد أيضاً

رويترز: مصر ترسي عطاء لشراء 17 شحنة غاز خلال الصيف

قالت وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *