خاص…هيئة البترول تشترى حصة الشركاء المخصصة للتصدير لمواجهة ارتفاع اسعار النفط

 

قال مسئول قريب من هيئة البترول المصرية إن الهيئة أخطرت شركائها الاجانب بأنها ستقوم بشراء حصتهم المخصصة للتصدير من الزيت والمكتثفات الطبيعية للوفاء باحتياجيات معامل التكرير.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط فى السوق العالمية دفع هيئة البترول لوضع سيناريوهات متعددة للتعامل مع هذا الموضوع من بينها أخطار شركات البترول العالمية العاملة فى مصر والتى تقوم بالحصول على حصتها من انتاج الخام والمتكثفات الطبيعية بعدم تصديرها وتسليمها للهيئة من أجل تصديرها.

وكان خام برنت قد أغلق اليوم الجمعة على سعر 118.11 دولارا للبرميل، في أعلى مستوى له منذ عام 2008 فيما ارتفع سعر البرميل تسليم مايو بنسبة 6.92 % خلال جلسة التداول الجمعة.

وأكد المسئول أن هذه التصرف طبيعى فى ظل الظروف الحالية والتى تشهد ارتفاع فى اسعار النفط الخام كما يتفق مع الاتفاقيات المبرمة مع الشركاء حيث تنص على احقية الهيئة فى شراء الحصة المخصصة لهما فى حال طلب الهيئة.

ولم يكشف المسئول عن حجم الكميات المشتراة من حصة الشركاء الاجانب لكنه قال انها تساعد الهيئة على تقيل تكلفة استيراد الخام من الخارج فى ظل الارتفاع القياسى فى اسعار النفط حاليا.

وأضاف أنه رغم تفضيل الشركاء تصدير حصتهم للحصول على قيمتها بشكل فورى وسريع فى ظل ارتفاع الطلب على اسعار البترول والغاز فى العالم حاليا الإ أن الاتفاقيات المبرمة تتيبح للهيئة حق الحصول على هذه الكميات وتسديد قيمتها طبقا للاتفاق الثنائى مع الشريك.

وتستمر أسعار الغاز والنفط في تسجيل ارتفاع قياسي في كامل القارة الأوروبية التي تشهد أيضا انخفاضا في قيمة عملتها الموحدة أمام الدولار، مع مواصلة فرضها عقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

 

 

شاهد أيضاً

المقاولون العرب تستهدف حجم أعمال بقيمة 36.750 مليار جنيه خلال عام 2023-2024

  تستهدف شركة المقاولون العرب ــ أكبر شركة مقاولات حكومية ــ تحقيق تعاقدات بقيمة ٣٦,٧٥٠ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *