البترول تخاطب بنك أفريكسيم لتجديد تسهيل ائتمانى بنصف مليار دولار

خاطبت الهيئة العامة للبترول البنك الافريقى للاستيراد والتصدير ــ أفريكسيم بنك لتجديد تسهيل قائم بقيمة نصف مليار دولار وذلك للوفاء بالتزامات الهيئة، فيما يتعلق باستيراد منتجات البترول المختلفة فى ظل ارتفاع الاسعار عالميا منذ الأزمة الروسية الأوكرانية.
وتتفاوض «العامة للبترول» مع عدة بنوك محلية لزيادة تسهيلات ائتمانية قائمة تختلف قيمتها من بنك لآخر.
وسجلت أسعار النفط بنهاية تعاملات الأسبوع الماضى 106.96دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمى، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 102.07 دولار للبرميل.
كانت الهيئة العامة للبترول خاطبت مطلع العام الجارى عدة بنوك تعمل بالسوق المحلية للموافقة على تعديل جدول سداد مديونيات بقيمة 1.7 مليار دولار، تتعلق بأقساط استيراد النفط الخام الكويتى والمخطط أن تسدد على أقساط شهرية حتى يونية 2023، وتسعى «البترول» إلى تعديل برنامج السداد للرصيد الحالى للاقساط والبالغة ما يزيد على 900 مليون دولار، لينتهى سدادها فى31 ـ 12 ــ 2025 بأقساط شهرية متساوية.
وتبعا للمصادر: تعود رغبة الهيئة العامة للبترول فى تعديل برنامج السداد ليتوافق مع تدفقاتها النقدية من العملة الدولارية والالتزام بسداد جميع المديونيات المستحقة عليها.
وحصلت الهيئة فى الربع الأخير من العام الماضى على قرض بقيمة نصف مليار دولار من تحالف بنكى أبوظبى الأول ومصر وذلك لسداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب.

شاهد أيضاً

السيسي: من المنتظر حشد استثمارات أوروبية تقدر بـ5 مليارات يورو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي شملت 6 محاور، يأتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *